خلال توقيع اتفاقية أوسلو

خبر مسؤول « إسرائيلي »: عرفات رفض نزع سلاح حماس والجهاد الاسلامي

الساعة 05:19 ص|27 مارس 2017

فلسطين اليوم

أكد قائد المنطقة الجنوبية الأسبق في جيش الاحتلال « الاسرائيلي »، « يوم توف سامية »، أن الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات رفض التوقيع خلال « أوسلو » على نزع السلاح من حركتي حماس والجهاد الإسلامي.

وقال سامية، وهو المرشح لرئاسة حزب العمل، خلال مقابلة مع إذاعة الاحتلال: حاولت خلال مشاركتي في اتفاقية أسلو اقناع الرئيس الراحل عرفات بأن يوقع على بند لنزع السلاح من حماس والجهاد، لكن عرفات قال: أنا أعرف قطاع غزة أكثر منك، « فحماس » ستسيطر على غزة خلال ثلاث سنوات.

وأضاف: حماس منظمة « إرهابية » يجب أن لا تشعر بالراحة أو بالهدوء ولو دقيقة واحدة، أو براحة نفسية لقادتها عند التنزه على شاطئ البحر« .

يذكر أن اتفاقية »أوسلو"، تم توقيعها في 13 سبتمبر/ أيلول 1993، بين وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي آنذاك شمعون بيريز، ومنظمة التحرير الفلسطينية، ممثلة بأمين سر اللجنة التنفيذية محمود عباس.

وتعرض الرئيس الراحل ياسر عرفات نهاية سنة 2004، لمرض شديد بعد سنتين من حصار جيش الاحتلال الإسرائيلي له داخل مقره في رام الله، ودخل في غيبوبة، واستشهد عرفات في 11 نوفمبر 2004 بباريس عن عمر 75 عاما، ولا يُعرف سبب الوفاة على التحديد، وقد قال الأطباء إن سبب الوفاة هو تلف أجهزة الجسد بسبب سموم مشعة.

كلمات دلالية