خبر سفير الاحتلال لدى مصر: علاقات وثيقة بين نتنياهو والسيسي

الساعة 12:19 م|24 مارس 2017

فلسطين اليوم

قال سفير الاحتلال في القاهرة دافيد جوفرين، إن هناك علاقات وثيقة بين رئيس وزراءه بنيامين نتنياهو والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، تستند إلى الثقة والاحترام المتبادل.    


وأضاف السفير جوفرين، في سياق كلمة ألقاها في المعهد لدراسات الأمن القومي الليلة الماضية، أنه يجب على القيادتين الإسرائيلية والمصرية عرض ثمار السلام على الشعبين الإسرائيلي والمصري، تفاديا لإتاحة المجال أمام معارضي السلام لإثارة الشكوك حول معاهدة السلام بين الدولتين وللمطالبة بإلغائها، حسبما ذكرت اليوم الجمعة الإذاعة العبرية.

ووجه «جوفرين»، انتقادا إلى الحكومة المصرية قائلا إن النظام المصري يفضل عدم قيام تعاون اقتصادي ومدني مع « إسرائيل » لأسباب سياسية داخلية، وذلك رغم كون مثل هذا التعاون يصب في مصلحة مصر.

وتابع «جوفرين» أن التعاون بين الجانبين تقلص جدا في الأعوام الأخيرة بسبب الربيع العربي وبسبب حادث الاستيلاء على السفارة « الاسرائيلية » في القاهرة.

وتعقيبا، على تصريحات جوفرين، قال الناطق بلسان وزارة الخارجية عيمانويل نحشون للإذاعة إن « إسرائيل » تولي أهمية قصوى لعلاقاتها مع مصر، وأنها ملتزمة بدفع هذه العلاقات إلى الأمام.

يشار إلى أن صحيفة «هاآرتس» ذكرت في الشهر الماضي أن جهاز الاستخبارات الإسرائيلي، قد أعلن أن « إسرائيل » سحبت مؤقتا سفيرها في مصر، بسبب مخاوف أمنية.
ولم يذكر البيان متى تم سحب السفير ديفيد جوفرين، إلا أن صحيفة ديلي تليجراف البريطانية قالت إن ذلك جرى في نهاية .2016

وكان جوفرين قدم أوراق اعتماده للرئيس السيسي في أغسطس 2016، وأعادت السفارة « الإسرائيلية » في القاهرة فتح أبوابها بشكل كامل في سبتمبر 2015 بعد أربع سنوات من اقتحام متظاهرين السفارة في 2011 وإجلاء الدبلوماسيين الإسرائيليين.

كلمات دلالية