خبر الحساينة: منحة سعودية بـ 80 مليون دولار للوكالة والـUNDP

الساعة 01:17 م|23 مارس 2017

فلسطين اليوم

قال وزير الأشغال العامة والإسكان في حكومة الوفاق مفيد الحساينة: إنه تم توزيع منحة سعودية جديدة بمبلغ 80 مليون دولار، لصالح علمية إعادة الإعمار في قطاع غزة، بين مشاريع الـUNDP ووكالة الغوث-أونروا« .

وأضاف الحساينة في مؤتمر صحفي بمقر الوزارة بمدينة غزة الخميس، »أن المبلغ موزع على منحة جديدة بقيمة 40 مليون دولار لإعادة إعمار وحدات سكنية للاجئين لعدد 1300 مستفيد بالتنسيق مع وكالة الغوث، ومبلغ 10 مليون من أصل 40 مليون دولار للمواطنين لعدد 274 مستفيدا بالتنسيق مع UNDP« .

وأوضح الحساينة أنه تم ترشيح عدد 1300 مستفيد بالتنسيق مع وكالة الغوث للاستفادة من المنحة.

وفي السياق، أفاد الحساينة بأنه تم صرف مبلغ 4.5 مليون دولار دفعة جديد لعدد 550 مواطنا مستفيدا من أصحاب المنازل المهدمة كليًا، وأن هناك 5 ملايين دولار قيد الاعتماد من الصندوق الكويتي للتنمية لعدد 667 مستفيدا من المواطنين.

وقال الحساينة: »إنه وبذلك يصل ما تم صرفه في قطاع الإسكان حتى الأن 62.5 مليون دولار« .

وفي السياق، ذكر الحساينة أن الوزارة تتابع مع الصندوق الكويتي للتنمية من أجل صرف التعويضات الخاصة بالمنشآت الصناعية، بمبلغ 3.5 مليون دولار، مؤكدًا على وجود جهود كبيرة تبذل لإتمام الصرف في القريب العاجل.

وفيما يتعلق بالإسمنت، قال الحساينة: »إن كميات الإسمنت التي تم توريدها لقطاع غزة منذ بداية العمل بخطة سيري هي ما يزيد عن 1 مليون و600 ألف طن، موضحًا أن ما يتم إدخاله يوميًا من الاسمنت لغزة نحو 4 ألاف طن يوميًا، وأنه تم مؤخرًا زيادة الكمية بعد التواصل مع الجهات المختصة للضغط على الجانب الاسرائيلي.

واستطرد: « تقدر كمية الاسمنت الموجودة في مخازن الموزعين المعتمدين حاليًا حوالي 6 ألاف طن وهي جاهزة للشراء من قبل المستفيدين من نظام جرامس ».

وأشار إلى أن الوازرة تخطت خطة سيري، وأن كميات الاسمنت المدخلة طبيعية، وأن الإسمنت متوفر وبأسعار جيدة.

كلمات دلالية