خبر مرض « رقبة الموبايل ».. وما علاقته بمستخدمي الهواتف الذكية؟

الساعة 01:06 م|22 مارس 2017

فلسطين اليوم

لا أحد ينكر أن الهاتف الذكي أصبح الصديق والرفيق الدائم لكل شخص لما له يمثله من أهمية اقتصادية واجتماعية في حياة الأفراد، ولكن على الجانب الصحي فقد حذر الخبراء والمتخصصون من خطر التعامل مع الهواتف المحمولة بشكل مستمر، لما يشكله من خطورة على صحة الإنسان ويسبب له تيبسا بعضلات الرقبة، ويؤثر سلبا على درجة توازنه وتركيزه.

وفي هذا الشأن يقول ساشا هوفمان المعالج الفيزيائي أن مرض شد عضلات الرقبة غالبا ما يصاب به كل من يتعامل مع المحمول لفترات طويلة، ويطلق عليه مرض “رقبة الهاتف المحمول”، واصفا أعراضه بأن المريض يبدأ بالشعور بآلام مفرطة في عضلات الرقبة، تسبب تقييدا لحركة الرقبة عند إدارتها يمينا أو يسارا.

وأكدت دراسات حديثة أن النظر للأسفل باتجاه شاشة الهاتف يضر بالعمود الفقري، وذلك لثقل وزن الرأس، حيث يصل لخمسة كيلوغرامات وهو في حالة الاستقامة، ولكن في حالة إمالته للأمام يتضاعف وزنه إلى سبعة وعشرين كيلوغراما وهو ما يشكل ثقلا مضاعفا على العمود الفقري.

وذكرت الدراسات أنه لا علاج للعمود الفقري سوى العلاج الفيزيائي من خلال تطبيق بعض الحركات لتدريب العضلات العميقة في الرقبة وتمديدها، والحصول على نوعا من الاستقرار والاسترخاء.

كلمات دلالية