خبر رياح حرب -يديعوت

الساعة 11:11 ص|21 مارس 2017

فلسطين اليوم

رياح حرب -يديعوت

أربع صافرات ردع

بقلم: غيورا آيلند

(المضمون: مشكوك أن تكون إدارة ترامب منصتة في هذه اللحظة لاكثر من رسالة واحدة. رسالة تتناول الحظر على القوات الايرانية في حدودنا مع سوريا هي الامر الاهم والاكثر الحاحا الان - المصدر).

نشأ مؤخرا احساس بأن سُحب الحرب تتكثف من فوقنا. فالاقوال التي صدرت أمس عن رئيس المخابرات عن عمليات متوقعة، وتحذيرات رئيس الاستخبارات عما يجري في غزة، وتنقيط نار الصواريخ من القطاع والاقوال الحماسية لنصرالله والهجوم الاسرائيلي الاخير في سوريا – كل هذه تشدد هذا الاحساس. غير أنه من الاهمية بمكان التمييز بين التغييرات الحقيقية وبين الاحداث الاعتيادية، بل وأكثر من ذلك من الاهمية بمكان التشديد على الامور التي يمكن التأثير عليها. وفي هذا السياق من الصواب تناول أربع ساحات: يهودا والسامرة، غزة، لبنان وسوريا.

بالنسبة ليهودا والسامرة لا جديد. فالربع الاول من العام 2017 اكثر هدوء من الربع الاول من العام 2016. « انتفاضة السكاكين » خبت، والسلطة الفلسطينية تتطلع بأمل جديد الى واشنطن، ولا يبدو أنه توجد في الضفة كتلة حرجة من التأييد لاعمال العنف. وسيسعد حماس أن تصدر عمليات ارهابية من الضفة، ولكن ليس في هذا أي جديد. غزة توجد في وضع آخر.

الواقع الاقتصادي والانساني الصعب يضعف سواء الرغبة أم القدرة لدى حماس في منع النار من المنظمات « العاقة ». لا يدور الحديث عن تآكل للرد الاسرائيلي الذي بني في « الجرف الصامد » بل عن أن اسرائيل لا تعمل من أجل المصلحة المشتركة بينها وبين حماس – اعمار القطاع.

ففور « الجرف الصامد » سمح للقطتين السمينتين بالحفاظ على القشد: فقد كان يفترض بمصر ان تقود مؤتمرا دوليا لاعمار القطاع، بينما كان يفترض بالسلطة الفلسطينية أن تكون العنوان الذي يوجه اليه المال. والسخرية هي أن الجهتين الوحيدتين في العالم غير المعنيتين باعمال القطاع هما بالضبط هاتان الجهتان. والسبيل الى منع جولة عنف اخرى تستوجب من اسرائيل أن تشجع الاستثمارات في البنية التحتية في غزة. ولكن اسرائيل تفعل العكس. هكذا، مثلا، منذ سنتين والاتراك يطالبون بحل (مؤقت) لضائقة الكهرباء في غزة من خلال سفينة تشكل نوعا من المولد الكبير أما اسرائيل فتعارض.

في الساحة الثالثة، يستمد حزب الله في لبنان الثقة من مجرد كونه ينتمي الى « المعسكر المنتصر » في الحرب في سوريا. والسبيل الى حفظ الردع يستوجب من اسرائيل ان تقول بوضوح انه كون حكومة لبنان ورئيسها أخذا المسؤولية الكاملة عن أفعال حزب الله، اذا ما فتحت النار من الحدود اللبنانية فانها لن تؤدي الى حرب اخرى ضد حزب الله مثلما في 2006، بل الى حرب رسمية ضد دولة لبنان. ولما كان احد لا يريد تدمير لبنان، لا ايران وسوريا من جهة، ولا السعودية، فرنسا والولايات المتحدة من جهة اخرى، فهذا هو الردع الحقيقي. وقد قال  رئيس الاركان هذا الاسبوع اقوالا في هذا الاتجاه، ولكن ليس بالوضوح اللازم.

الانباء الحقيقية الوحيدة تأتي من سوريا، وهذه بالفعل أنباء مقلقة. فمعسكر الاسد، حزب الله، ايران وروسيا يلوح بأنه المعسكر المنتصر في الحرب الاهلية. في هذه المرحلة، كل واحد من الشركاء يحاول نيل نصيب أكبر من الغنيمة قدر الامكان. ايران وحزب الله يحاولان خلق تواجد مهدد على الحدود السورية. والسبيل الى منع ذلك يستوجب، اضافة الى الاشارات بالنار والحوار مع روسيا، امرا آخر: الايضاح للولايات المتحدة بان هذا هو الموضوع الاهم الذي يطلب فيه الدعم الامريكي.

لقد علم أن رئيس مكتب رئيس الوزراء سافر الى محادثات في واشنطن بالنسبة للبناء في المستوطنات. مشكوك أن تكون إدارة ترامب منصتة في هذه اللحظة لاكثر من رسالة واحدة. رسالة تتناول الحظر على القوات الايرانية في حدودنا مع سوريا هي الامر الاهم والاكثر الحاحا الان. 

كلمات دلالية