خلال محاضرة علمية بالتعاون مع مركز إيوان لحماية التراث

خبر طالبات المهن الهندسية بالكلية الجامعية يتعرفن على اساليب ترميم التراث الثقافي

الساعة 11:22 ص|20 مارس 2017

فلسطين اليوم

نظم قسم المهن الهندسية في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية محاضرة علمية حول ترميم الاثار، وذلك بمشاركة المهندس محمود البلعاوي منسق المشاريع بمركز إيوان لعمارة التراث بالجامعة الإسلامية، وبحضور كل من المهندس علاء إسماعيل رئيس القسم ولفيف من مدرسي المهن الهندسية والعشرات من طالبات المعماري والديكور الداخلي.

وفي حديثه رحب المهندس علاء إسماعيل رئيس قسم المهن الهندسية بالحضور، وأثنى على المشاركة الفاعلة للمهندس البلعاوي في هذه المحاضرة العلمية، مؤكدا على أهمية الموضوع الذي تناولته المحاضرة والذي يلامس ترميم الاثار وطرق الحفاظ عليها، خاصة وأن قطاع غزة يمتلك رصيدا وافرا من الآثار من حقب تاريخية مختلفة.

وفي مشاركته عرف المهندس محمود البلعاوي التراث الثقافي بأنه كل ما ترثه الأجيال اللاحقة عن الأجيال السابقة سواء كان ذلك التراث مادي أو معنوي، مؤكدا على أهمية احتفاظ المجتمعات بتراثها الثقافي كونه الهوية الأساسية لها المعبرة عنها، وباندثار هذا التراث تختفي هوية المجتمع وتتشوه ولا يبقى لها وجود.

وتحدث البلعاوي عن أنواع الأضرار التي تلحق بالتراث الثقافي بشكل عام وبشكل خاص في فلسطين وقطاع غزة، وعدد هذه الأضرار بالرطوبة والأملاح والتشققات والانهيارات الجزئية والكلية والتدخلات البشرية الخاطئة، مستعرضا طرق التعرف على هذه الأضرار من خلال المعاينة المباشرة أو من خلال الفحوصات المخبرية في المختبرات، مقدما مجموعة من التوصيات للحفاظ على المباني والمواقع الأثرية.

وحاز اللقاء على إعجاب الطالبات المشاركات اللاتي أعربن عن سعادتهن بحضور هذه المحاضرة النوعية، وأكدن من جانبهن على أهمية معرفة الأفراد لتراث بلادهم الثقافي وكيفية الحفاظ عليه من أي دخيل أو مزور، وأشدن بالجهود التي يبذلها القسم لخدمة طلبته والارتقاء بقدراتهن وإكسابهن المهارات المتنوعة.

 

 

كلمات دلالية