قائمة الموقع

خبر ولادة توأم سيامي بقلب واحد في الخليل

2017-03-16T14:12:48+02:00
ارشيف..
فلسطين اليوم

ولدت سيدة فلسطينية، اليوم الخميس، توأما سياميا بقلب واحد، في مستشفى الخليل الحكومي بالضفة الغربية المحتلة.

ويعتبر التوأم « سديل وهديل » هما التوأم السيامي الثاني الذي يولد في مستشفى الخليل الحكومي خلال الخمس سنوات الماضية، وسبق وأن ولدت سيدة توأما سياميا في العام 2013.

الطبيب وليد زلوم مدير عام مستشفى الخليل الحكومي قال: « إن هذا التوأم قد ولد بقلب واحد، وهو ملتصق من الصدر والبطن، ومثل هذه الحالة نادراً ما تحدث وإن حدثت فهي أكثر لدى الإناث من الذكور، والنسبة العالمية تقول إن 1 من كل 50 ألف من التوائم يأتي سياميا، وتكثر مثل هذه الولادات في غرب آسيا.

وأوضح زلوم أن الأم بصحة جيدة وكذلك الأطفال لكنهم بحاجة للمزيد من الفحوصات، مضيفا أن على العائلة أن تقرر ماذا ستفعل وهل ستبقي الطفلتين ملتصقتين أم تقرر فصلهما، والإبقاء على حياة واحدة منهن، خاصة وأنهن يعشن بقلب واحد، والمكان المتخصص في فصل الأطفال السياميين هي المملكة العربية السعودية.

والدة التوأم السيامي وضحة زيدات 40 عاما قالت: » علمت بالشهر الثالث أني حامل بتوأم ملتصق، وقام الطبيب الذي كان يعالجني بتحويلي إلى طبيب في بيت لحم، ونصحني الأطباء في حينه بإجهاض التوأم، وفعلا اتخذت القرار مع زوجي للإجهاض، وذهبنا لاستشارة المفتي الذي أخبرنا بأن إجهاض التوأم حرام خاصة وأنهم في الشهر الثالث، واستمر الحمل حتى وضعتهم".

أما الطبيب راشد ادكيدك رئيس قسم حديثي الولادة، أن ولادة التوأم كانت صعبة ومعقدة من خلال عملية قيصرية، مشيرا أن وضع الطفلتين الصحي مستقر.

وبين أنهم يعملون بجد لمساعدة الأهل في تحويلهما للعلاج في السعودية، وفي حال نجح الأطباء بفصل التوأم، ستعيش إحداهما.

اخبار ذات صلة