خبر التجمع الإعلامي والصليب يختتمان دورة حول حماية الصحفيين

الساعة 08:14 ص|16 مارس 2017

فلسطين اليوم

اختتم التجمع الإعلامي الفلسطيني، دورة بعنوان حماية الصحفيين في القانون الدولي الإنساني ومبادئ الإسعافات الأولية، بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر بغزة، بمشاركة (27) صحفياً وصحفية من المؤسسات الإعلامية المحلية العاملة بقطاع غزة.

وحضر اختتام الدورة مدير بعثة الصليب الأحمر في غزة « جيلان ديفورن »، ورئيس التجمع الإعلامي الفلسطيني توفيق السيد سليم، ومديرة دائرة الإعلام « سوزانا دويتلينج »، والناطقة باسم الصليب الأحمر سهير زقوت، ومسؤول العلاقات العامة في التجمع قاسم الأغا.

وأكد « ديفورن » في كلمته، وخلال تسليم شهادات الدورة، على أهمية أن يُلم الصحفيين بالقانون الدولي الإنساني والإسعافات الأولية، مشيراً إلى أن هذه الدورة تأتي في سياق عمل الصليب الأحمر في نشر المعرفة بالقانون الدولي الإنساني والإسعافات الأولية، خاصة لدى شريحة الصحفيين ليتمكنوا من التعامل مع الأخطار التي تهددهم في الميدان.

وثمّن مدير بعثة الصليب الأحمر، دور التجمع الإعلامي الفلسطيني في خدمة الصحفيين والعمل على تنمية قدراتهم المعرفية والمهنية، داعيا إلى بذل مزيد من الجهد والعمل لجهة تعزيز إمكانات الصحفيين بما يخدم الرسالة التي يحملونها.

من جهته، رحب السيد سليم بمدير بعثة الصليب « ديفورن » والوفد المرافق له، مباركا له توليه مهام عمله في فلسطين مؤخرا، مشيداً بدور  المنظمة الدولية في خدمة شعبنا الفلسطيني والتخفيف من معاناته، والعمل على تسهيل زيارة الأسرى في سجون الاحتلال.

كما دعا السيد سليم، المنظمة الدولية إلى التحرك الفعلي والجاد في سبيل توفير معدات السلامة للصحفيين خاصة الدروع الواقية التي يمنع الاحتلال الإسرائيلي إدخالها إلى قطاع غزة، ما يعرض الصحفيين لخطر حقيقي يهدد حياتهم.

وتطرّق رئيس التجمع الإعلامي الفلسطيني، إلى حالات الاستهداف المباشر التي يتعرض لها الصحفيون من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي في محاولة لحجب الحقيقة، مذكّرا باستشهاد 17 صحفيا وإصابة نحو عشرين آخرين، خلال عدوان 2014 على غزة.

وثمّن السيد سليم التعاون البنّاء ما بين التجمع الإعلامي والصليب الأحمر فيما يخدم شريحة الصحفيين وينمّي قدراتهم ومهاراتهم، مؤكدا على أن التجمع الإعلامي منفتح على جميع المؤسسات المحلية والدولية لخدمة الصحفيين.

وتناولت الدورة التي استمرت على مدار ثلاثة أيام، التعريف باللجنة الدولية للصليب الأحمر، ومقدمة في القانون الدولي الإنساني ومبادئه، والفرق بين القانون الدولي والقانون الإنساني وقانون حقوق الإنسان، كما تطرقت إلى اتفاقية جنيف والوضع القانوني للمعتقل والأسير في القانون الدولي الإنساني، وحماية الصحفيين في القانون الدولي الإنساني.

كما وشهدت الدورة تعريفا بمبادئ الإسعافات الأولية، وكيفية التعامل مع الصدمات وإصابات الكسور، والحروق والخلع، وتنفس الغازات، وعمليات الإنعاش والإخلاء الآمن للمصابين.

هذا وحاضر في الدورة التي عقدت بمطعم اللايت هاوس على شاطئ بحر غزة، كل من الناطقة باسم الصليب الأحمر سهير زقوت، ومسؤولة دائرة الاعلام في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني حنان لظن، ومسئولة إعلامية في اللجنة الدولية للصليب الأحمر أماني الناعوق، ومن معهد الإسعاف بالهلال الأحمر الفلسطيني المسعف أنور أبوسليمان.



التجمع1

التجمع 2

كلمات دلالية