دنكوت حذر نتنياهو من الحرب بسبب الحصار القاسي

خبر هآرتس: باستطاعة 'مراقب الدولة' إعداد تقرير جديد عن أسباب حرب 2014

الساعة 07:37 ص|03 مارس 2017

فلسطين اليوم

ذكرت صحيفة هآرتس العبرية أنه باستطاعة ما يسمى بـ« مراقب الدولة » إعداد تقرير جديد ضد نتنياهو يتعلق بالأزمة الإنسانية التي تسببت بها حكومة الاحتلال جراء حصارها لقطاع غزة، الأمر الذي أدى في نهاية المطاف إلى حرب 2014.

وأشارت الصحيفة إلى أنه من الضروري إعداد تقرير يفند أسباب الحرب في عام 2014، لافتة أن من بين الأسباب القوية التي دعت إلى انفجار 2014 هي الحالة الإنسانية المتردية في القطاع، والتي جاءت نتاج سياسة الحصار المطبق التي اتبعها نتنياهو.

وذكرت الصحيفة العبرية ان منسق شؤون المناطق ايتان دنكوت آنذاك، حذر في منتصف العام 2012 وزراء المجلس الأمني المصغر (الكابينت) من خطورة الوضع الإنساني في قطاع غزة، وأنه بمثابة قنبلة قابلة للانفجار في أي وقت، مشيرة –الصحيفة- أن نتنياهو ووزراء (الكابينت) تجاهلوا التحذيرات، الأمر الذي تسبب في حرب صيف 2014.

واتهم مراقب الدولة في « إسرائيل » يوسف شابيرا، رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، ووزير الحرب السابق، موشيه يعلون، وقائد الجيش السابق، بيني غانتس، وقادة عسكريين آخرين، بعدم الاستعداد بشكل كاف لمواجهة المقاومة خلال حرب 2014.

 واستخلص « مراقب الدولة » من خلال المعلومات التي جمعها أن جيش الاحتلال عجز في مواجهة أنفاق المقاومة، وصواريخها، وان قرارات (الكابينت) كانت تغلب عليها العشوائية، وأن ضربات سلاح الجو لم تكن مبنية على معلومات استخبارية.

ولم يتضمن التقرير توصيات بالإقالة ولا العقاب، مكتفيا بتوجيه انتقادات إلى قيادات سياسية وعسكرية تولت زمام الأمور خلال الحرب في يوليو/تموز، وأغسطس/آب 2014.

 ويقوم « مراقب الدولة » في « إسرائيل »، بمهام مراجعة وتقييم أداء الأجهزة الرسمية، لكن ليس من صلاحياته التحقيق أو الإحالة إلى القضاء.

 

كلمات دلالية