خبر ثلاثة أسرى في « مجدو » يطالبون بإنهاء عزلهم

الساعة 04:49 م|02 مارس 2017

فلسطين اليوم

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الخميس، بأن 3 أسرى معزولين في سجن « مجدو »، يطالبون الجهات القانونية، والحقوقية كافة العمل لإنهاء مأساة عزلهم في زنازين انفرادية، منذ مدة طويلة، وبقرار من المخابرات الإسرائيلية.

ونقلت محامية الهيئة شيرين عراقي عن الأسرى المعزولين، وهم (حسام عمرو، والكس منس، وحمزة زهران) شكاوي، تتعلق بظروف عزلهم الصعبة، وحرمانهم من الزيارات، وسياسة نقلهم من عزل الى آخر، وعدم إدخال الاحتياجات الاساسية لهم، اضافة إلى معاناة بعضهم من أمراض صعبة، وبحاجة إلى علاج.

ونقلت عراقي شهادة الأسير المعزول زهران، سكان قرية بدو بالقدس ( 36 عاما)، وهو معزول منذ11/10/2016، حيث كان محكوما بالسجن الاداري لمدة 11 شهرا، ثم اقتيد إلى التحقيق في « الجلمة »، ونزلت له لائحة اتهام، وتم عزله مباشرة، وقد حكم عليه بالسجن لـ 21 شهرا.

وقال الأسير زهران « ممنوع من زيارة الأهل بقرار من المخابرات، ويعاني من أوجاع في البطن، والطبيب أبلغه أنه يوجد عنده فتاق في البطن، وخلال التحقيق معه في الجلمة، تفاقم وضعه الصحي، وازدادت أوجاعه ».

وطالب الأسير المعزول عمر، من سكان طولكرم، والمحكوم ( 30 عاما)، بالعمل الجاد لإخراج الأسرى المعزولين من العزل، وفق الاتفاق الذي أبرم مع المخابرات الإسرائيلية عام 2012 بإنهاء قضية العزل، حيث لم تلتزم مصلحة السجون بذلك.

وقال « مأساة العزل كبيرة، فالأسرى معزولين عن محيطهم داخل السجن، وعن خارجه، حيث ممنوع التواصل مع أحد، وإدارة مصلحة السجون تتعمد نقل الأسير من عزل الى آخر، في أكثر من سجن، وتسبب له عدم الاستقرار ».

ونقلت المحامية عراقي نداء الأسير البلجيكي المعزول مانس، المعتقل منذ 7 سنوات، ومعزول في « مجدو »، بالتحرك مع السفير البلجيكي بونديك، من أجل الافراج عنه الى بلجيكا، وقضاء ما تبقى من حكمه هناك، وذلك وفق الاتفاق الدولي، المبرم بين بلجيكا واسرائيل، والقاضي باستيعاب أي اسير، لإكمال الحكم في الدولة التي يحمل جنسيتها.

يذكر أن الأسير مانس عزل منذ لحظة اعتقاله، ووضع في ظروف مشددة، ولم يتم السماح له أن يكون في الأقسام العامة، بقرار من مخابرات الاحتلال.

 

كلمات دلالية