خبر المقاتلة الروسية للجيل الخامس تتفوق على « رابتور » الأمريكية

الساعة 04:44 م|22 فبراير 2017

فلسطين اليوم

ستزود مقاتلة « تي – 50 » الروسية للجيل الخامس بمحرك جديد مبدئيا، ما سيمكنها من التفوق على مثيلتيها الأمريكيتين « رابتور » و« أف – 35 ».

وقال متحدث باسم شركة الطائرات الموحدة الروسية (أو دي كا) إن المحرك الجديد يخضع الآن لاختبارات مختلفة.

يذكر أن مقاتلات الجيل الخامس الروسية تستخدم حاليا محرك الجيل الرابع من طراز « آ ل – 41 أف 1 » بصفته محرك ا« لتربو » الثنائي النفاث المزود بغرفة الاحتراق للفورساج.

أما المحرك الجديد الذي أطلقت عليه تسمية ( منتوج 30) فلا يعد نسخة مطورة من المحرك السابق بل إنه عبارة عن محرك جديد تماما للجيل الخامس. وقال المتحدث إن مقاتلة « تي – 50 » ستتحول مع تزويدها بـ « منتوج 30 » إلى مشروع خارق.

ويسمح المحرك الجديد ببلوغ السرعة فوق الصوتية دون الاستعانة بنظام الفورساج. وهو مزود بنظام التحكم الرقمي، ولديه قوة الدفع الفائقة. ويتوقع أن تقوم مقاتلة « تي - 50 » المزودة بالمحرك الجديد بطلعتها الأولى في الربع الأخير من عام 2017.

جدير بالذكر أن الجيش الأمريكي بدأ في الصيف الماضي يتزود بمقاتلة « F – 35 Whitney 2 » التي من شأنها أن تحل محل مقاتلة « أف - 22 رابتور » الأغلى سعرا والأكثر قابلية للمناورة السريعة وصنعت 200 طائرة منها، ثم أوقف إنتاجها لثمنها الباهظ.

وفي سبيل المقارنة بين « تي – 50 » الروسية و« رابتور » الأمريكية يجب القول إن قوة الدفع الإجمالية لمحركي النسخة الأولى للطائرة الروسية تبلغ 30 ألف كيلوغرام. فيما تبلغ قوة الدفع الإجمالية لمحركي « رابتور » 32 ألف كيلوغرام. وبعد تزويد الطائرات الروسية بالمحرك الجديد ازدادت قوتها الإجمالية حتى 36 كيلوغرام.

وعلاوة على ذلك فإن المحرك الروسي لديه مواصفات ممتازة أخرى. منها سرعة لانحراف الفائقة اتجاه قوة الدفع (60 درجة في الثانية)، ما يمكّن الطائرة من الدوران حول محورها. بينما لا تنحرف فوهتا محركي « F119 – PW - 100 » الأمريكيين إلا عموديا وبسرعة 20 درجة في الثانية فقط.

ويمكن مقارنة حمولة المقاتلة الروسية (وزن الصواريخ التي تحملها على متنها) بحمولة « رابتور » الأمريكية. أما حمولة مقاتلة « F – 35 Whitney 2 » الأمريكية فإنها تقل بمقدار 1.5 مرة عما هو عليه لدى المقاتلة الروسية المزودة بالمحرك الجديد، مع علم أن قدرة « F – 35 Whitney 2 » على المناورة أقل بكثير مقارنة بالطائرة الروسية.

كلمات دلالية