خبر روسيا: تسليم ٤٦ مقاتلة « ميج-٢٩ » لمصر في ٢٠٢٠

الساعة 05:05 م|21 فبراير 2017

فلسطين اليوم

أعلن نائب مدير الهيئة الفيدرالية للتعاون التقني والعسكري الروسي، ألكسي فرولكين، أمس، أن بلاده ستسلم مقاتلات «ميج-٢٩» متعددة المهام لسلاح الجو المصري، في الموعد المحدد باتفاق التعاقد.

وأضاف فرولكين، في تصريحات بمعرض «إيدكس» الدفاعي في أبو ظبي، أن مصر تدرس حالياً اقتراحًا روسيا بشأن توريد مروحيات «كا-٥٢ ك» المصممة لحاملتي المروحيات «ميسترال»، مشيراً إلى أن شركة روسوبورن إكسبورت تشارك حالياً في مناقصة دولية لتوريد مروحيات لمصر مصممة لحاملات المروحيات ميسترال، وأن الشركاء يدرسون مقترحات الجانب الروسي، وأكد مساعد الرئيس الروسي لشؤون التعاون العسكري التقني، فلاديمير كوجين، وجود مثل هذه المشاورات مع الجانب المصري.

وأوضحت وكالة « سبوتنيك » الروسية للأنباء، أمس، أن عقد تسليم المقاتلات تم توقيعه بين البلدين عقب لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس عبدالفتاح السيسي، عندما كان وزيراً للدفاع، بموسكو في فبراير ٢٠١٤، فيما يعد أكبر صفقة سلاح بين البدين بعد انتهاء الحقبة السوفيتية. وأشارت الوكالة إلى أن تسليم ٤٦ مقاتلة «ميج- ٢٩» لمصر، تم الاتفاق عليه في العقد أن يكون في موعد أقصاه ٢٠٢٠، بعد انتهاء المؤسسة الروسية المتحدة لصناعة الطائرات من تصنيعها.

كانت صحيفة « فيدوموستي » الروسية وموقع «تايمز أوف موسكو»، نقلا في وقت سابق عن مصادر بقطاع الصناعة الحربية الروسي أن البلدين نسقا مشروع عقد خاص بتزويد مصر بـ٤٦ مقاتلة من طراز «ميج-٢٩»، وقالت المصادر إن قيمة العقد تبلغ ٢ مليار دولار.

في سياق متصل قال رئيس شركة «روس تيك» الروسية، سيرجى تشيميزوف، أمس، إن بلاده تنتظر من الجانب المصري حل المشاكل المالية للتوقيع على عقود جديدة في مجال التعاون التقني - العسكري، تتعلق بتوريد مروحيات «كا -٥٢» المعروفة باسم «التمساح».

وأضاف في تصريحات على هامش المعرض، أن «مصر لديها مشاكل مالية، وعلى حد علمي هم يحاولون حلها بمساعدة القروض، وفى حال تم حل هذه المشاكل، فسنكون مستعدين لتوقيع العقد وبدء التوريد.

كلمات دلالية