اجرائها بتلك الطريقة يقوض المصالحة

محدث بالفيديو والصور الغول يحذر من إجراء الانتخابات بالضفة دون غزة ويدعو لحوار وطني شامل

الساعة 05:12 م|20 فبراير 2017

فلسطين اليوم

حذر عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين كايد الغول، من إجراء الانتخابات المحلية في الضفة المحتلة دون قطاع غزة، مؤكداً أن إجراءها بتلك الطريقة سيعزز الانقسام الفلسطيني.

وأوضح الغول في تصريحٍ خاص لـ« فلسطين اليوم » أن الانتخابات يجب أن تتم بالتزامن بين الضفة المحتلة وقطاع غزة، مشيراً إلى أن إجراء الانتخابات بشكلٍ متزامن يعزز العلاقات الإيجابية كمقدمة لإنهاء الانقسام.

وقال الغول إنه « يجب الحرص على عدم الوصول إلى المحطة التي تجري فيها الانتخابات بالضفة دون القطاع، ولو تطلب ذلك تأجيل الانتخابات لبعض الوقت، لِضمان إجرائها بالضفة الغربية وقطاع غزة معاً، بما يُعزز العملية الديمقراطية في المجتمع الفلسطيني ويخدم المواطن الفلسطيني ويضمن حقوقه ».

وذكر أن رؤية الجبهة الشعبية لإنهاء الانقسام، تتمثل في إجراء حوار وطني شامل تنخرط فيه كل القوى السياسية والوطنية، ومنظمات المجتمع المدني، والجهات المعنية في الحكومة، وغيرها، يتم فيه –الحوار الشامل- بحث الأسباب التي حالت دون إجراء الانتخابات مؤخراً، ووضع الحلول العملية بما يضمن إجراء الانتخابات كحق ديموقراطي للمواطن الفلسطيني.

وجدد الغول دعوته إلى ضرورة إجراء حوار وطني سريع، بين القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني، من أجل بحث الأسباب التي عرقلت إجراء الانتخابات المحلية في أغسطس الماضي.

 وعبّر الغول عن أمله بنجاح الحوار الوطني لتذليل العقبات أمام إجراء الانتخابات، وضرورة توفير كل عوامل النجاح لها من حيث النزاهة، وحرية التعبير، وعدم الملاحقة الأمنية للمرشحين، واحترام النتائج، مؤكداً أهمية الوصول لقناعات مشتركة بين الكل الفلسطيني تتعلق بالهدف من إجراء الانتخابات.

وبيّن ان الجبهة الشعبية تبذل جهوداً كبيرة مع باقي الفصائل والجهات المعنية من أجل توفير أجواء إيجابية لإجراء الانتخابات المحلية، وإنهاء الانقسام، وتحقيق المصالحة.

 واعتبر الغول أن النقاش البناء والحوار المسؤول يمكن أن يزيح العقبات التي تحول دون نجاح العملية الانتخابية، موضحاً أن البيئة السياسية والقانونية المطلوبة لإجراء انتخابات حرة ونزيهة لا تتوفر إلا بالتوافق والحوار الوطني.

وذكر الغول أن الانقسام والاجراءات الأمنية تشكّل معيقاً أمام نجاح العملية الانتخابية، لافتاً إلى أن مصلحة الاحتلال تكمن في تعطيل أي جهود يمكن لها أن تؤسس لمناخات تتجاوز حالة الانقسام.

كلمات دلالية