خبر الزراعة تحمل الاحتلال مسؤولية مماطلته في إدخال لقاح « الحمى القلاعية »

الساعة 05:32 م|13 فبراير 2017

فلسطين اليوم

 

أكدت وزارة الزراعة بغزة, مساء اليوم أن سلطات الاحتلال لا تزال تمنع توريد لقاح الحمى القلاعية لقطاع غزة.

وحمل نائب مدير عام الخدمات البيطرية بوزارة الزراعة حسن عزام، لصحيفة « الرأي »، الاحتلال المسؤولية الكاملة لمماطلته في السماح بإدخال اللقاح لقطاع غزة، في حين توجد وعودات بإرسال اللقاح إلى القطاع.

وأكد أن وزارته تواصلت مع الوزارة برام الله في محاولة للتدخل وتزويد القطاع بلقاح الحمى القلاعية، مشيرًا إلى قيام الوزارة بمراقبة وعزل الحيوانات المصابة في أماكن خاصة.

وحذر عزام من ارتفاع نسبة إصابة الأبقار بالحمى القلاعية في حال تأخر اللقاح، منوهًا إلى أنها ارتفعت من 20% إلى 25% في الكثير من المزارع.

يشار إلى أن وزارة الزراعة قامت بعدة إجراءات للتخفيف من آثار الحمى، منها عزل الأبقار المصابة داخل المزارع عن السليمة، بالإضافة إلى منع إقامة الأسواق اليومية المخصصة لبيع المواشي والتي تعقد في كل محافظة.

يذكر أن الحمى القلاعية مرض فيروسي شديد العدوى يصيب الحيوانات ذات الحافر مثل الأبقار والخنازير والأغنام والماعز ، وتصاب أظلاف الحيوان المصاب وفمه بالبثور التي تؤدي إلى العرج وزيادة سيلان اللعاب ونقص الشهية . وسرعان ما يفقد الحيوان المصاب الوزن ، وينقص إدرار اللبن عنده ،وقد يموت.

ورغم أن المرض لا يشكل خطرا على الإنسان ، إلا أنه شديد العدوى لحيوانات مثل الماشية والخراف والماعز والخنازير ويؤدي إلى نفوقها .

كلمات دلالية