بالشراكة ما بين مركز حل النزاعات وبلدية المغازي

خبر إطلاق ميثاق المواطن حول خدمات النفايات الصلبة والصرف الصحي

الساعة 02:19 م|31 يناير 2017

فلسطين اليوم

أطلق المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات بالشراكة مع بلدية المغازي ميثاق المواطن حول خدمات النفايات الصلبة والصرف الصحي، وذلك بحضور كل من ممثل مؤسسة التعاون الألماني GIZ ود. مؤمن أبو ندى والأستاذ عبد المنعم الطهراوي وم. إيمان أبو سعيد من المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات ورئيس بلدية المغازي ممثلة برئيسها الأستاذ محمد النجار وممثلين عن لجان الأحياء وشركات مقاولة.

وفي كلمة افتتاحيةK رحبت أبو سعيد بالحضور، موضحة مفهوم المساءلة المجتمعية وعن أهمية العمل بها للوصول إلى أفضل جودة من الخدمات.

وثمنت أبو سعيد دور بلدية المغازي للمساهمة في إطلاق ميثاق المواطن القائم على ميزان الحقوق والواجبات بين المواطن والبلديات، موضحة ميثاق المواطن وآلية عقد ميثاق المواطن وأهميته التي تصب في اتجاه خدمة المواطنين للوصول إلى أفضل جودة من الخدمات.

من جانبه قال أ. عبد المنعم الطهراوي إن دور المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات في تعزيز مفهوم المساءلة المجتمعية منذ 6 سنوات وما زال يساهم ويعزز هذا المفهوم حتى يومنا الحالي.

وأوضح الطهراوي أهمية التعاون ما بين المواطن والمسئول للوصول لأفضل مستويات الخدمة باستخدام إحدى أدوات المساءلة المجتمعية سواء كانت ميثاق مواطن أو بطاقة التقييم المجتمعي أو غيرها من أدوات المساءلة المجتمعية، لتقليل الفجوة بين المواطن والمسئول.

وفي كلمة له ثمن محمد النجار رئيس بلدية المغازي دور المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات والتعاون الألماني GIZ في تكريس مثل هذه المفاهيم التي تساعد بالعمل التعاوني بين البلديات وبين المواطنين للارتقاء بالجانب التوعوي لدى المواطنين.

وأضاف رغم ما يفرضه الاحتلال من حصار على قطاع غزة، فإنه ورغم كل هذه الصعوبات كان قد أنجز سابقاً بالشراكة مع المركز ميثاق المواطن حول خدمة المياه، وهو اليوم يعلن عن إطلاق ميثاق مواطن جديد حول خدمة النفايات الصلبة والصرف الصحي، وبالنظر لما للنفايات الصلبة والصرف الصحي صلة وثيقة بحياة المواطن كان من المهم جداً عقد مثل هذا الميثاق موضحاً أن بلديته وضعت خطة استراتيجية على مستوى قطاع غزة وأن هذه الخطة تم ارسالها للجهات المعنية في رام الله.

وأوضح النجار أهم الانجازات التي قامت فيها البلدية أهمها مشروع تطوير شوارع زراعية من خلال تأهيل الطرق للأراضي الزراعية ومشروع إعادة ترميم مبنى البلدية وفتح عدد من الشوارع الهيكلية والتنسيق لعدد من المواطنين للحصول على مواد البناء ضمن برنامج GRAMM وصيانة الطرق والتخلص من الحفر العشوائية في الشوارع، وتمديد خطوط صرف صحي جديدة في منطقة الزعفران والعديد من المشاريع الأخرى.

وفي كلمة لممثل مؤسسة التعاون الألماني GIZ د. مؤمن أبو ندى أن كلاً من المواطن والمسئول في الاتجاه الصحيح لإصلاح الحكم المحلي للوصول إلى أفضل جودة من الخدمات المقدمة للمواطنين في فلسطين.

وأضاف أبو ندى أن الفكرة في استخدام أدوات المساءلة الاجتماعية هي تقليل الفجوة بين المواطن والمسئول إلى جانب إيجاد قنوات تواصل فيما بينهم.

و أكد أبو ندى على ضرورة أن يقوم المواطن بمتابعة عمل البلدية وضرورة مشاركته في عملية التخطيط، مثمناً دور المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات وبلدية المغازي ولجان الاحياء في إطلاق هذا الميثاق.

وفي نهاية الحفل تم التوقيع على عريضة ميثاق المواطن حول خدمات النفايات الصلبة والصرف الصحي من قبل رئيس بلدية المغازي أ. محمد النجار و أ. عبد المنعم الطهراوي ممثلاً عن المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات أ. مؤمن أبو ندى ممثلاً عن التعاون الألماني GIZ وممثل عن لجان الأحياء م. ناصر رباح.

كلمات دلالية