خبر تقرير: 8 شهداء و 20 عملية ضد الاحتلال خلال يناير

الساعة 11:06 ص|31 يناير 2017

فلسطين اليوم

أصدر موقع « الانتفاضة » إحصائية لعدد العمليات الفدائية التي نفذت ضد الاحتلال خلال شهر يناير الحالي، حيث وصلت لـ 20 عملية فدائية توزعت ما بين 8 عمليات إطلاق نار، 5 عمليات طعن، 4 عمليات دهس،  و3 عمليات رشق سيارت للمستوطنين بالحجارة ، فيما سجل الموقع70  حادثة ألقى فيها الشبان الزجاجات الحارقة والعبوات المتفجرة.

وكانت أشد العمليات إيلاماً عملية الدهس البطولية التي نفذها الفدائي من جبل المكبر فادي قنبر والتي أوقعت 4 قتلى و15 إصابة بين جنود الاحتلال وصفت جراح عدد منهم بالخطيرة.

وحسب الإحصائية، فقد أسفرت العمليات الفدائية الفلسطينية الأخرى عن مقتل سبعة مستوطنين وإصابة 43 آخرين « حسب اعترافات الاحتلال ».

وتوزعت المواجهات خلال شهر يناير من عام 2017، على أكثر من 390 نقطة مواجهة.

وسجلت انتفاضة القدس 8 شهداء منذ مطلع العام الجاري 2017، وإصابة 247 آخرين.

وبشهداء شهر يناير يرتفع عدد شهداء انتفاضة القدس إلى 278 شهيداً، تصدرت محافظة الخليل   قائمة المحافظات التي قدمت شهداء، حيث ارتقى على أرضها 78 شهيداً.

ويلي الخليل محافظة القدس بـ62 شهيداً، ثم رام الله حيث ارتقى منها 26 شهيداً، ثم جنين بـ 22 شهيداً، ثم نابلس بـ 20 شهيداً، ثم بيت لحم التي سجلت ارتقاء 16 شهيداً، ثم طولكرم التي سجلت 6 شهداء، يليها محافظة سلفيت بـ 4 شهيداً، وقلقيلية بـ 4 شهداء، والداخل المحتل بـ 3 شهداء، وآخريْن يحملون جنسيات عربية، فيما سجلت محافظات قطاع غزة ارتقاء 35 شهيداً.

ووفقاً للفئة العمرية، فقد استشهد خلال انتفاضة القدس، 79 طفلاً وطفلة أعمارهم لا تتجاوز الثامنة عشر، ما نسبته 29%،أصغرهم الطفل الرضيع رمضان محمد ثوابتة (3 أشهر) استشهد إثر اختناقه بالغاز الذي أطلقه جنود الاحتلال على بلدته بيت فجار ببيت لحم، وآخرهم الطفل خالد بحر (15 عاماً) في الخليل.

وبلغ عدد النساء اللواتي استشهدن في انتفاضة القدس، 24 شهيدة، بينهنّ 12 شهيدة قاصرة أعمارهن لا تتجاوز الثامنة عشر عاماً، أصغرهم الطفلة رهف حسان ابنة العامين والتي ارتفت في قصف صهيوني على غزة.

وأحصى الموقع، تسليم 3 جثامين من الشهداء المحتجزة خلال الشهر الماضي، حيث لا يزال الاحتلال يستخدم سياسة احتجاز جثامين الشهداء في محاولتها لوقف الانتفاضة، ولديها جثامين 8 شهداء.

وخلال شهر يناير، أحصى الموقع اعتقال قوات الاحتلال 379 مواطناً فلسطينياً من الضفة والقدس المحتلتين وقطاع غزة، بينهم 61 طفلاً قاصراً تقل أعمارهم عن 18 عاماً، و7 نساء.

كلمات دلالية