خبر استعدادات لزراعة 40 ألف شجرة في الضفة وغزة

الساعة 05:34 م|24 يناير 2017

فلسطين اليوم

 أعلنت الاغاثة الزراعية، انها بصدد زراعة 40 ألف شجرة مثمرة، هذا الموسم، وذلك ضمن مشروع « نزرع لنحيا » وفي اطار حملة زراعة المليون الثالث من الاشجار، الذي تموله الجمعية العربية لحماية الطبيعة، وينفذ بالتعاون مع عدد من المنظمات الشريكة الاخرى.

وقال مدير برنامج تطوير الاراضي في الاغاثة الزراعية، مقبل ابو جيش، ان المشروع يأتي استمرارا لنهج الاغاثة الزراعية في دعم المزارع الفلسطيني في المناطق المهدده بالمصادره، موضحا ان المواقع المستهدفه من مشاريع زراعة الاشتال هي من المواقع التي تعاني باستمرار من اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين.

وأضاف ابو جيش ان المشروع سيتضمن زراعة نحو 1400 دونم من الاراضي الزراعية المملوكة لنحو 400 عائله في ما يقارب 25 موقعا في مختلف محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة، للمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي والتنمية الزراعية المستدامة من خلال حماية وتطوير المصادر الطبيعية (الأرض والمياه) وزيادة إنتاجها.

واشار الى أن مشروع زراعة الاشتال المثمره يعتبر من المشاريع الهامه لدى الاغاثة الزراعية منذ نشأتها عام 1983، نظرا لاهمية الاشتال من النواحي الاقتصادية والبيئية والوطنية، موضحا انه يتم التركيز عادة على الانواع ذات القيمة الاقتصادية والمنافسة للمنتجات الاسرائيلية.

من ناحيتها، ذكرت مدير عام الجمعية العربية لحماية الطبيعة، مريم الجعجع، أن أهم ما ترتكز عليه الجمعية هو تكريس سيادة الشعوب العربية على الموارد الطبيعية والغذاء، مؤكدة أن الدفاع عن المزارعين الفلسطينيين واجب أساسي نحو هذا الاتجاه.

وأضافت الجعجع أن هذا المشروع يؤكد على التزام المجتمع المدني الأردني نحو قضيته الأم فلسطين، مشددة على أهمية التعاون بين الأطراف كافة من أجل وضع برامج واستراتيجيات تدعم الصمود، وتحمي الأراضي من المصادرة.

كلمات دلالية