تقرير « الملاذ الآمن » هو الخيار الأمثل في ظل ارتفاع أسعار الذهب

الساعة 06:53 م|23 يناير 2017

فلسطين اليوم

ارتفعت اسعار الذهب، اليوم الاثنين، إلى أعلى مستوى خلال شهرين، الأمر الذي دفع الرئيس دونالد ترامب والمستثمرين إلى اللجوء للملاذ الأمن، في مقابل هبوط الدولار.

"أبو بلال عطوة"، رئيس نقابة الصاغة والمعادن الثمينة، أوضح أن ارتفاع أسعار الذهب عالمياً يعود إلى تصريحات ترامب، مؤكداً أن غالبية الدول الاقتصادية اتجهت لشراء الذهب بكميات كبيرة، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع الأسعار.

وأشار عطوة في تصريح لوكالة "فلسطين اليوم"، أن ارتفا ع أسعار الذهب ستكون بشكل مؤقت، متوقعاً أن تمتد لقرابة الشهرين، كما ستعاود الانخفاض لمستواها الطبيعي حال استقرار الأوضاع السياسية عالمياً.

وذكر عطوة، أن أسعار الذهب تراوحت ما بين 24.5 و 23.5 دينار للغرام الواحد حسب العرض والطلب، مضيفاً أن الذهب الخليجي وصل سعره إلى 32 و 34 دينار للغرام الواحد، وذلك لان مصنعيته ذات تكلفة عالية، كما نصح المواطنين بعدم شراء الذهب الخليجي إلا في الحالات الضرورية، لأنه في حالة البيع، يُباع بنفس سعر الذهب العادي، ويخسر الشخص الذي يريد البيع.

ومن ناحية أخرى، فقد انخفض الدولار الأمريكي، مما ساعد على ارتفاع أسعار ، نظرا لوجود علاقة عكسية بينهما، مما يسهم في دعم الطلب على الملاذ الآمن في الأسواق المالية.

هذا وتعهد ترامب في مستهل ولايته بوضع هدف "أمريكا أولا"، بينما قالت إدارته إنها ستنسحب من الاتفاقيات التجارية المهمة أو تعيد التفاوض بشأنها وهو ما أذكى مخاوف من أن تؤدي سياسة حمائية ينتهجها البيت الأبيض إلى تقليص التجارة العالمية.

ودفع الغموض حول سياسات ترامب الدولار إلى التراجع لأدنى مستوياته في شهر ونصف الشهر مقابل سلة من العملات بينما انخفضت عائدات السندات من مستوياتها المرتفعة التي سجلتها مؤخرا.

ويجعل ضعف الدولار الذهب أقل تكلفة لحائزي العملات الأخرى بينما يؤدي انخفاض عائدات السندات إلى هبوط تكلفة فرص حيازته حيث أنه لا يدر فائدة.

وزاد الذهب في السوق الفورية 0.2 في المئة إلى 1212.06 دولار للأوقية (الأونصة) الساعة 1110 بتوقيت جرينتش.

 ولامس المعدن الأصفر النفيس في وقت سابق 1219.43 دولار مسجلا أعلى مستوى له منذ 22 نوفمبر تشرين الثاني.

 وصعدت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة 0.6 في المئة إلى 1212 دولارا للأوقية.

وارتفعت الفضة 0.3 في المئة إلى 17.11 دولار للأوقية، وزاد البلاتين 0.6 في المئة إلى 982.2 دولار للأوقية، بينما صعد البلاديوم 0.1 في المئة، إلى 786.5 دولار للأوقية

كلمات دلالية