شريط الأخبار

النقد الفلسطينية" تؤكد التزامها بقوانين مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

06:34 - 23 تشرين أول / يناير 2017

فلسطين اليوم - رام الله


أكدت سلطة النقد الفلسطينية، اليوم الإثنين، التزامها الكامل بقوانين مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وقال محافظ سلطة النقد الفلسطينية عزام الشوا، في بيان اليوم، إن جميع المصارف العاملة في فلسطين والمرخصة من جانب سلطة النقد، ملتزمة بالأسس والمعايير المصرفية الدولية.. "وفي مقدمتها قرار بقانون رقم (20) لسنة 2015 بشأن مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب".

يأتي ذلك بعد يوم من نشر وسائل إعلام "إسرائيلية" ودولية، إعلاناً للحكومة "الإسرائيلية" تطمئن فيها البنوك العاملة في "إسرائيل" لمدة سنتين، في تعاملاتها المصرفية مع البنوك الفلسطينية.

وخلال وقت سابق من العام الماضي، هدد بنكان "إسرائيليان" بوقف تعاملاتهما مع البنوك الفلسطينية، تجنباً لأية قضايا قد ترفع ضدهما بشأن تمويل الإرهاب، خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية.

ووفق بروتوكول باريس الاقتصادي المنظم للعلاقة الاقتصادية بين فلسطين "إسرائيل"، تشترك البنوك الفلسطينية والإسرائيلية في علاقات مصرفية نتيجة تداول الفلسطينيين لعملة الشيكل "الإسرائيلي".

وأضاف الشوا، أن قيام الحكومة "الإسرائيلية"، بمنح كتاب طمأنة للبنوك العاملة في اسرائيل لمدة سنتين في تعاملاتها مع البنوك العاملة في فلسطين، جاء نتيجة جهود سلطة النقد الفلسطينية في مجال تطوير التشريعات والنظم.. "وعلى الأخص مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب".

وذكّر الشوا برسالتين من وزارة الخارجية ووزارة الخزينة (المالية) الأمريكية العام الماضي، أكدتا من خلالها أن المصارف العاملة في فلسطين، هي مصارف تمتثل للتعليمات والأنظمة والرقابة الدولية، وتخلو من غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

ويعني القرار "الإسرائيلي" ضمناً، تحمل حكومة بنيامين نتنياهو أية مسؤولية قد تقع على عاتق البنوك "الإسرائيلية"، التي تتعامل في علاقات مالية ومصرفية وتجارية مع بنوك فلسطينية.

ومن شأن وقف البنوك "الإسرائيلية" تعاملاتها مع نظيرتها الفلسطينية، أن يعرقل بشكل كبير التحويلات المالية الصادرة والواردة بعملة الشيكل لدى البنوك الفلسطينية، ويعطل الحركة التجارية بين الجانبين، إضافة إلى إمكانية رفض البنوك "الإسرائيلية" استقبال الفائض من عملة الشيكل لدى البنوك الفلسطينية.

ووفق أرقام صادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني اليوم الإثنين، بلغت الصادرات الفلسطينية لإسرائيل في نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي 74 مليون شيكل (20 مليون دولار)، والواردات 255.5 مليون شيكل.

انشر عبر