خبر البارزاني: سأعلن استقلال كردستان إذا تولى المالكي رئاسة الحكومة

الساعة 02:22 م|23 يناير 2017

فلسطين اليوم

قال رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني، الاثنين 23 يناير/كانون الثاني، إنه سيعلن استقلال الإقليم إذا تولى رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي رئاسة الحكومة.

وشدد البارزاني في تصريح لصحيفة « الشرق الأوسط » على هامش مشاركته في مؤتمر دافوس الاقتصادي، على أنه: « سيتم إعلان استقلال كردستان في اللحظة التي يتولى فيها المالكي رئاسة الوزراء وليكن ما يكون ودون الرجوع إلى أحد، لا يمكن قبول البقاء في عراق يحكمه المالكي ».

وتابع أن: « لمسؤولي الإقليم علاقة جيدة بفريق الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترمب »، متوقعا أن « تستمر أمريكا في موقعها الداعم للأكراد ». مؤكدا: « أنا لا أرى نفوذا أمريكيا في العراق، إيران هي صاحبة النفوذ الأكبر في بغداد ».

ولفت البارزاني إلى أنه: « صارح العبادي وقادة سياسيين التقاهم في بغداد، بأن العراقيين فشلوا في بناء شراكة حقيقية فيما بينهم، وأنه من الأفضل أن نكون جيرانا طيبين »، موضحا أن « إمكانية العودة إلى العراق السابق الموحد صعبة، صعبة جدا ».

يذكر أن رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني أكد، في الـ20 من آذار 2016، أن رغبة شعب كردستان في الاستقلال هي « سلمية » وليست تهديدا لأي طرف، مبينا أن إقليم كردستان سيجري حوارا جديا وصادقا مع بغداد قبل إجراء الاستفتاء من أجل معالجة المشاكل والعلاقات بين الطرفين.

 

 

كلمات دلالية