الأكثر برودةً والأقل أمطاراً

خبر هــل ينقـذ منخفـض الخميـس المـوسـم ؟

الساعة 09:15 ص|23 يناير 2017

فلسطين اليوم

وُصفَ موسم المطر لشهر يناير الحالي عام 2017 , بالأسوأ منذ أعوام، حيث لم تتساقط أي أمطار منذ بداية العام الجاري على الأرضي الفلسطينية, مما يضع العديد من الآمال على نهاية الأسبوع الجاري وخاصةً بعد حديث مسؤولي الأرصاد الجوية بوجود منخفض جوي مصحوب بأمطار رعدية ستستمر لثلاثة أيام، قد تعوض الجفاف القائم, وخاصةً أن العديد من مواقع الأرصاد العالمية وصفت الأجواء بالأشد برودة منذ سنوات والأقل مطراً.

يوسف أبو أسعد مدير عام الأرصاد الجوية, أوضح أنه لا يمكن إعطاء تقييم نهائي لموسم المطر, كونة يستمر حتى نهاية شهر مارس, والفرصة تبقى قائمة لسقوط الأمطار حتى نهاية موسم الشتاء.

وقال أبو أسعد لوكالة « فلسطين اليوم » الإخبارية , ان الأراضي الفلسطينية في انتظار منخفض جوي مساء يوم الخميس القادم مصحوب بأمطار , مشيراً ان تأكيد سقوط الثلوج في المنخفض القادم , سيتم تحديده في خرائط يوم الأربعاء القادم .

وبشأن التقييم الشهري لموسم الامطار منذ بداية فصل الشتاء , فأوضح ان كمية الامطار التي تساقطت خلال نوفمبر 2016 كان أقل من المعدل السنوي , في حين بلغت كمية الامطار خلال شهر ديسمبر زيادة عن المعدل في المناطق الشمالية « الضفة الغربية » في حين كان قطاع غزة اقل من المعدل ب60 % .

وتابع ان شهر يناير , هو الاسوأ كون ان الامطار لم تتساقط فيه نهائياً في حين بلغت كمية الامطار خلال العام الماضي 150 ملم , متأملاً ان تتساقط الامطار لإنقاذ المزروعات , كون ان عدم تساقط الامطار يهدد العديد من المزروعات .

وفي هذا السياق، أكد مدير عام الارشاد والتنمية الريفية في وزارة الزراعة صلاح البابا ان انحباس الامطار خلال كانون الثاني الجاري اثر بشكل سلبي على المزروعات، والمياه الجوفية.

وأضاف ان المزروعات الحقلية كالقمح والشعير أكثر المحاصيل تضررا من انحباس الامطار، فالمراعي في الارياف خضراء لكنها ليست كثيفة كالعام الماضي، كما ان البستنة الشجرية البعلية كالعنب والزيتون واللوزيات ستتأثر بشكل كبير حال استمرار انحباس هطول الامطار.

وقال ان الشهر الماضي شهد سقوط كميات وافرة من الامطار لكنها لم تكن بنفس المستوى على جميع المناطق.

واستبعد تأثير انحباس الامطار على اسعار المزروعات، قائلا: الخضراوات بشكل عام تعتمد على الري، لذلك لن تتضرر كثيرا من انحباس الامطار.

لكنه نصح المزارعين مع بدء مشروع تخضير فلسطين بري المزروعات بشكل مستمر لحين سقوط الامطار.

 

كلمات دلالية