شريط الأخبار

خشية إنهيار السلطة..الكابنت يمنح حصانة للبنوك "الإسرائيلية"

11:39 - 22 كانون أول / يناير 2017

فلسطين اليوم - ترجمة خاصة


كشفت صحيفة هآرتس بأن المجلس "الامن" المصغر الكابنت صادق في جلسته الاحد الماضي على قرار لم يسبق له مثيل وهو منح الحصانة للبنوك "الإسرائيلية" التي تتعامل مع البنوك الفلسطينية في الضفة المحتلة.

وجاء قرار الكابنت خشية من انهيار السلطة الفلسطينية في حالة اوقفت البنوك الاسرائيلية وخاصة بنك ديسكونت التعامل مع البنوك الفلسطينية في الضفة الغربية .

ووفقا لهارتس فقد جاء منح الحصانة للبنوك الاسرائيلية خشية من دعاوي مقدمة ضد البنوك "الإسرائيلية" خارج "إسرائيل" بتهمة تمويل المقاومة.

ففي شهر فبراير2016  هدد بنك هبوعليم وزارة المالية الاسرائيلية بوقف التعامل مع البنوك الفلسطينية خشية من تقديم شكاوي ضد بنك هبوعليم خارج اسرائيل وخاصة في الولايات المتحدة  حيث وجهت للبنك تهم مخالفة قوانين منع غسيل الاموال وتمويل المقاومة.

وطالب بنك هبوعليم الحصانة من الحكومة الاسرائيلية للاستمرار في التعامل مع بنوك الضفة الغربية .

ويشتمل قرار الكابنت علي منح الحصانة للبنوك الاسرائيلية فقط لمدة عامين وبعدها يتم تشكيل منظومة للتعامل مع البنوك الفلسطينية وقد ابلغ مندوبي وزارة المالية الاسرائيلية وزراء الكابنت بأن محافظ  البنك الفلسطيني الحكومي ارسل برسالة تعهد فيها ان يعمل وفقا للإجراءات الدولية ويمنع اي غسل للأموال  وتمويل الارهاب .

انشر عبر