خبر « إسرائيل » تستعد لسيناريوهات الرد الفلسطيني على نقل السفارة..!

الساعة 08:19 ص|22 يناير 2017

فلسطين اليوم

كشف براك ربيد في « هآرتس » أن جيش الاحتلال « الإسرائيلي » والشرطة والشاباك، عرضوا أمام رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ومجموعة من كبار الوزراء، في بداية الأسبوع الماضي، سيناريوهات التصعيد المحتمل في حال صدور بيان عن الرئيس الأمريكي ترامب بنقل السفارة إلى القدس.

وقال مسؤولون كبار أن نتنياهو وجه الأجهزة الأمنية للاستعداد لهذه الامكانية، منذ لحظة أداء ترامب لليمين الدستوري.

وكان نتنياهو قد عقد قبل عدة أيام، جلسة مشاورات أمنية خاصة تناولت الاستعدادات لبيان قريب يتوقع صدوره عن ترامب في موضوع نقل السفارة إلى القدس.

وشارك في الجلسة وزير الحرب أفغدور ليبرمان ووزير الأمن الداخلي غلعاد اردان، ومسؤولون كبار في الجيش والشرطة والشاباك.

وقال مسؤولان « إسرائيليان » حضرا الجلسة أن نتنياهو وجهات أخرى مشاركة أوضحت بأن « إسرائيل » لا تملك معلومات محددة حول ما إذا كان الرئيس الأمريكي سينشر بيانا كذا ومتى.

وقال أحد المسؤولين أن نتنياهو تحدث هاتفياً مع ترامب عدة مرات منذ الانتخابات، لكنه حتى موعد انعقاد الجلسة، قبل عدة أيام، لم يتسلم منه جواباً واضحا بهذا الشأن.

وقال المسؤولون الكبار أن هدف الجلسة كان الاستعداد للأبعاد الممكنة لبيان أمريكي كهذا، خاصة على خلفية الحملة الاعلامية التي تديرها السلطة الفلسطينية في الموضوع.

وحسب أحد المسؤولين فقد سُمعت خلال الأسبوعين الأخيرين دعوات تحرض على العنف من قبل جهات فلسطينية على خلفية امكانية نقل السفارة.

وتم التبليغ، خلال الجلسة بأن الشاباك وشعبة الاستخبارات العسكرية وقسم الاستخبارات في الشرطة لا يملكون معلومات تحذيرية واضحة حول إمكانية تنفيذ عمليات أو خرق النظام في حال صدور بيان أمريكي حول نقل السفارة. ومن بين السيناريوهات التي تم عرضها أمام الوزراء، أن الخطوة قد تمر بهدوء نسبي، فيما يتوقف الرد الفلسطيني على المستوى الاعلامي والسياسي فقط.

مع ذلك، عرض ضباط الجيش والشرطة امام نتنياهو والوزراء تقييمات تم اعدادها لمواجهة تصعيد محدود او اندلاع واسع في الضفة الغربية والقدس الشرقية. وقال أحد المسؤولين الكبار انه تم التأكيد خلال الجلسة ان حقيقة كون القدس تجعل الجانب الفلسطيني يتعامل مع خطوة كهذه كمسألة ذات رموز دينية، تزيد من الحساسية بشكل أكبر.

وقال المسؤولان الكبيران ان نتنياهو اوعز للجيش والشرطة والشاباك باستكمال الاستعدادات الأمنية، والاخذ بالاعتبار ان بيانا رئاسيا بشأن نقل السفارة قد يصدر في كل لحظة بعد تسلم ترامب للرئاسة.

وقال الناطق الجديد باسم البيت الابيض، شون سفايسر، خلال حديث مع الصحفيين انه يتوقع صدور بيان بشأن نقل السفارة قريبا. وكان ترامب قد قال لصحيفة « يسرائيل هيوم » يوم الاربعاء الماضي، انه لم ينس وعده بنقل السفارة وانه شخص لا يخرق تعهداته.

كلمات دلالية