خبر عريقات يدعو ترامب لعدم تنفيذ وعوده بنقل السفارة للقدس المحتلة

الساعة 07:25 م|20 يناير 2017

فلسطين اليوم

أعرب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، د. صائب عريقات، عن تطلع الفلسطينيين للعمل والتعاون مع إدارة الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب الذي تسلم مهامه رسميا اليوم الجمعة، لتحقيق الأمن والسلام في منطقة الشرق الأوسط وحل الصراع مع « إسرائيل » وفق حل الدولتين.

وقال عريقات في تصريح صحافي : « نحن نتطلع للعمل بإيجابية مع إدارة ترامب عقب تسلمه مهام منصبه رسميا اليوم، وذلك لتحقيق خيار الدولتين على الحدود المحتلة عام 1967 ».

كما أعرب عريقات، عن الأمل في أن يساهم ترامب جديا بتحويل الحديث عن مبدأ حل الدولتين إلى تحقيق هذا المبدأ على الأرض، وأن لا يتخذ أي إجراءات من شأنها تقويض فرص تطبيق هذا الحل.

وبهذا الصدد جدد عريقات، دعوة ترامب لعدم تنفيذ تعهداته خلال حملته الانتخابية بنقل السفارة الأميركية لدى « إسرائيل » من تل أبيب إلى القدس « لأن هذه الخطوة ستعني تدمير حل الدولتين وعملية السلام ».

وشدد على أن الحزبين الجمهوري والديمقراطي أثناء رئاسة الرئيسين جورج بوش الأبن وباراك أوباما أعلنا تبنيهما لمبدأ حل الدولتين باعتباره مصلحة وطنية عليا.

كما أكد أن الأمن والسلام والاستقرار في هذه المنطقة لن يأتي إلا بإنهاء الاحتلال « الإسرائيلي » الذي بدأ عام 1967 وإقامة دولة فلسطين المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية لتعيش بأمن وسلام إلى جانب دولة « إسرائيل ».

وحث عريقات ترامب وإدارته الجديدة، على اتخاذ مواقف حازمة تجاه الاستيطان « الإسرائيلي » والضغط من أجل وقفه « كونه غير شرعي وغير قانوني ويدمر عملية السلام وحل الدولتين ».

واكد عريقات، أن قرار الحكومة « الإسرائيلية » بضم مدينة القدس الشرقية المحتلة « غير شرعي وباطل، ولم تعترف به أي من الإدارات الأميركية منذ عام 1967 ».

وقال أن المطلوب أن تعي الإدارة الأميركية الجديدة تماما أنه من دون حل القضية الفلسطينية لا أمن ولا استقرار في منطقة الشرق الأوسط.

كلمات دلالية