خبر قرار الإعلان عن برنامج التشغيل يثير حفيظة 213 عاملاً

الساعة 04:09 م|19 يناير 2017

فلسطين اليوم

ما أن أعلنت وزارة العمل في حكومة الوفاق الوطني، عن برنامجها الثاني ضمن مشاريع التشغيل لـ2000 عامل وخريج، حتى تسلل الإحباط والغضب الشديد لقلوب 213 عاملاً ضمن المشروع الأول للتشغيل لعدم تلقيهم مستحقاتهم المالية حتى اللحظة.

وتتذرع وزارة العمل -وفقاً للمواطنين -بازدواجية تلقيهم الراتب خاصة وأنهم يتلقون مخصصات الشؤون الاجتماعية كل ثلاثة أشهر، وتعتمد نسبة كبيرة من أبناء شعبنا في قطاع غزة سواءً كانوا عُمال عاطلين عن العمل أو خريجين جامعيين على حصولهم لفرص عمل مؤقتة (بطالة) هنا أو هناك؛ لمساعدتهم في توفير لقمة العيش لأطفالهم، في ظل المعاناة اليومية التي يتعرضون لها.

المواطن « فؤاد أبو العطا » عبر عن استيائه وغضبه الشديد جراء تعامل وزارة العمل مع المواطنين الذين استفادوا من البرنامج الأول سواء كانوا عمال أو خريجين بحجة ازدواجية المبلغ المالي الذي يتلقونه.

وقال « أبو العطا » لمراسل « فلسطين اليوم »: من المفترض على وزير العمل مأمون أبو شهلا أن يصرف مستحقات العُمال، الذين خدموا لمدة ثلاثة شهور في المؤسسات الحكومية والوزارية، قبل أن يُعلن عن مشاريع جديدة« .

وأضاف: ثلاثة شهور متواصلة ذهبت لمكان عملي وصرفت خلالها نحو 540 شكلاً، وفي النهاية لم أحصل على قرشٍ واحد من وزارة العمل، متسائلاً أين العدل يا وزير العمل؟ ».

وتابع أبو العطا قوله: إن وزارة العمل لا تخدم المواطنين، بل أن العمال والخريجين هم من يخدموها ويقدمون لها يد العون والمساعدة، مشيراً إلى أنه تلقى العديد من الوعود بصرف المستحقات إلا أنها عبارة عن « ابر بنج ».

فيما أكد أيمن أبو كريم مدير دائرة تنمية التشغيل في وزارة العمل، أن حقوق جميع العمال والخريجين الذين لم يتلقوا حقوقهم محفوظة لدى وزارة العمل والمالية، متوقعاً أن يتم صرف مستحقاتهم نهاية الشهر الحالي.

وقال أبو كريم في تصريح خاص لـ« فلسطين اليوم الإخبارية »: هناك وعود من وزارة المالية في رام الله لصرف مستحقات المستفيدين ضمن برنامج التشغيل".

وأضاف: من حق العمال الذين لم يتلقوا مستحقاتهم مطالبة الوزارة بحقوقهم المشروعة؛ لكن نحن كوزارة عمل لا نستطيع أن نوقف مصالح الناس الآخرين، لافتاً إلى أن حقوق العمال محفوظة غير أن الإجراءات المالية برام الله هي التي تأخر عملية الصرف.

كلمات دلالية