بالصور الخشب ينطق في غزة بأنامل « الحاج أبو رائد »

الساعة 11:43 ص|19 يناير 2017

فلسطين اليوم

منحوتاتٌ خشبيةٌ مرسومةٌ بدقةٍ واتقانٍ فأصبحت كتحفٍ فنيةٍ صُنعت من أشجار الليمون والزيتون ينقشها بأنامله الحاج الخمسيني هشام كحيل داخل محله المتواضع بحي التفاح شرق مدينة غزة، يُحول فيها أعواد الخشب لتراثٍ وطني زاهٍ، يحكي قصة إبداع وتميز رغم العزلة والحصار.

ففي محل بسيط، يبعث على الدفء والبساطة، يُصارع « الحاج أبو رائد » الزمن، ليُكمل ما بدأ بنحته من مشغولات جميلة، قبل انقطاع التيار الكهربائي الذي فرض عليه عملاً بنصف طاقته، حيث يعجز عن شراء ماتور يستطيع تحمل ماكينته الكهربائية التي يعمل عليها.


منحوتات خشبية  ‫(1)‬

كحيل كما يروي لـمراسلة « وكالة فلسطين اليوم الإخبارية » يعمل في مهنته منذ 38 عاماً، بعد أن درس النجارة لمدة عامين، حيث تفوق في دراسته وبرع في عمله في مجال النجارة والموبيليا، لكنه وجد في النحت والخراطة غاية ومتعة أكثر.

ويضيف كحيل، أنه برع في نحت الخشب الطبيعي، مستخدماً أنواعاً عدة منها كخشب أشجار الليمون والزيتون والصرو، لنقش أشكال كالمزهريات والمهباش والأشكال الفنية التي تصلح زينة للمنازل والأماكن.

المحل أشبه ما يكون بمعرض فني بما يحويه من أشكال إبداعية وفنية جميلة، تتناغم مع ما يطلبه المواطنون والهواة من أشكال ورسومات يحاول من خلالها الحاج كحيل تلبية رغبات طالبيها.

ويؤكد كحيل، أن مهنته حرفة أصيلة من القدم في قطاع غزة كما الفخار، ووجب الحفاظ عليها من الاندثار والتلاشي، معرباً عن اعتزازه وافتخاره بهذا العمل كونه عملا موروثا عن الأجيال السابقة ويعبر عن تاريخ فلسطيني أصيل.

ويشير الحاج كحيل، إلى أنه يحاول من خلال عمله اليدوي أن ينقش الرونق والشكل المطلوب لكي تنال على اعجاب الجمهور وتسر ناظرهم، حيث أن هناك فئات محددة من الجمهور تتوق لهذه الفنون وتحرص على اقتنائها.



منحوتات خشبية  ‫(38076930)‬ ‫‬

ولم يسمح الحصار « الإسرائيلي » الخانق على قطاع غزة للحاج كحيل أن يصدر منتجاته خارج قطاع غزة، نظراً لمحدودية مواد الخام التي يستخدمها وعدم إدخالها للقطاع، خاصةً الأخشاب الكبيرة وذات الأوزان الكبيرة.

وفي هذا الإطار يوضح كحيل، أن الخشب الطبيعي المتواجد حالياً يحتاج لمعالجة وتكلفة عالية وتعب في النقش والرسم.

وحول تسويق منتجاته، أشار كحيل إلى أن الخشب أصبح مادة أساسية في الديكور، كما أن العديد من المواطنين باتوا يدخلون الخشب في تزيين منازلهم كالدرابزين والحيطان، وتعليق المنحوتات الخشبية، حيث أن الخشب بطبيعته يبعث على الدفء والمشاعر الطيبة وملمسه يشعر الشخص بالراحة النفسية ويعطي طاقة ايجابية، كما أنها صارت تُطلب في المساجد والبيوت.



منحوتات خشبية  ‫(38076941)‬ ‫‬

ابنته فاطمة البالغة من العمر (22 عاماً) هي من ساعدت والدها في إظهار موهبته الفنية النادرة، حيث تدرس الصحافة والإعلام والعلاقات العامة في الجامعة الإسلامية وتعرف جيداً أهمية نشر حكاية والدها عبر الإعلام.

تقول فاطمة لمراسلة « وكالة فلسطين اليوم الإخبارية »: أعتز وأفتخر بوالدي وبمهنته الجميلة التي ينقش فيها بأنامله مصنوعات ومنحوتات فنية جميلة، فالعالم أجمع يجب أن يعرف أن الفلسطيني يحمل ابداعاً واتقاناً وتميزاً رغم الحصار الخانق الذي يطبق عليه.

وتتمنى فاطمة أن يتم دعم والدها وأن تحتضن وزارة الثقافة مثل هذه الفنون الحرفية، بإنشاء معارض محلية ودولية، لتعريف الفلسطينيين أولاً والعالم أجمع بهذه الصناعات الهامة والفنية وبمقدرات الفلسطينيين.



منحوتات خشبية  ‫(38076940)‬ ‫‬

منحوتات خشبية  ‫(38076939)‬ ‫‬

منحوتات خشبية  ‫(38076938)‬ ‫‬

منحوتات خشبية  ‫(38076937)‬ ‫‬

منحوتات خشبية  ‫(38076936)‬ ‫‬

منحوتات خشبية  ‫(38076935)‬ ‫‬

منحوتات خشبية  ‫(38076934)‬ ‫‬

منحوتات خشبية  ‫(38076933)‬ ‫‬

منحوتات خشبية  ‫(38076932)‬ ‫‬

منحوتات خشبية  ‫(38076931)‬ ‫‬

منحوتات خشبية  ‫(38076929)‬ ‫‬

منحوتات خشبية  ‫(38076930)‬ ‫‬

 

 

 

 

 

كلمات دلالية