خبر موسكو: اتفاق للفصائل الفلسطينية على تشكيل حكومة وحدة وطنية

الساعة 07:48 م|17 يناير 2017

فلسطين اليوم

أعلنت الفصائل الفلسطينية التي اجتمعت في موسكو، أنها توصلت إلى اتفاق لتشكيل حكومة وحدة وطنية قبل تنظيم الانتخابات، وذلك إثر اجتماعات استمرت ثلاثة ايام برعاية روسية.

وقال القيادي في فتح عزام الأحمد في مؤتمر صحافي :اتفقنا على أن نتوجه إلى الرئيس أبو مازن خلال الساعات الـ 48 القادمة حتى يبدأ مشاوراته لتشكيل حكومة وحدة وطنية.

ويفترض ان يتم بعد تشكيل حكومة الوحدة الوطنية، عقد اجتماع للمجلس الوطني الفلسطيني وتنظيم انتخابات تشريعية.

وأضاف الأحمد : النوايا أصبحت أفضل بين كل الفلسطينيين من أي مرحلة مضت.

وأجرى ممثلون عن فتح وحماس والجهاد الاسلامي وفصائل فلسطينية أخرى منذ الأحد مشاورات غير رسمية في موسكو بهدف استعادة وحدة الشعب الفلسطيني.

والتقى ممثلو الفصائل الفلسطينية وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاثنين، وطلبوا منه بذل كل ما بوسعه لمنع نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس المحتلة ، كما وعد الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب.

وأشار الأحمد إلى تفهم من جانب لافروف، منتقدا فشل اللجنة الرباعية التي تضم الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والولايات المتحدة في دفع تسوية النزاع الفلسطيني « الاسرائيلي ».

وقال « أوقفنا كل أشكال العلاقة مع اللجنة الرباعية، ولن نتعامل معها كلجنة رباعية كإطار، إنما نتعامل مع أعضائها »، معتبرا أن اللجنة لم تنجح ولا بد من البحث عن أوراق جديدة وأسلوب جديد للتعامل مع الصراع الفلسطيني العربي « الاسرائيلي ».

وقال القيادي في حركة حماس موسى ابو مرزوق من جهته « نحن نعتبر ان لروسيا دورا كبيرا يمكن ان تلعبه في (اللجنة) الرباعية التي هيمنت عليها الادارة الاميركية بصورة او باخرى ».

واضاف ان « حكومة الوحدة الوطنية هي الآلية التي ستقوم بمعالجة كل الملفات التي نشأت في اثناء الانقسام الفلسطيني وبالتالي ستنفذ بالضرورة معظم الاشياء التي توقفت منذ الانقسام ».

كلمات دلالية