خبر الاحتلال يقتلع أشجار زيتون في قلقيلية لصالح المستوطنين

الساعة 12:22 م|16 يناير 2017

فلسطين اليوم

بدأت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم باقتلاع أشجار زيتون من أراضي المواطنين شرق قلقيلية؛ بهدف شق طريق التفافية جديدة لصالح قطعان المستوطنين، واعتقلت متضامناً أجنبياً مع الفلسطينيين في المكان.

وأعلنت قوات الاحتلال المنطقة المستهدفة منطقة عسكرية مغلقة.

والطريق الجديدة تقع على 104 دونمات من أراضي المواطنين، ما بين مدينة قلقيلية وقرية عزبة الطبيب.

وأوضح عضو المجلس الثوري لحركة فتح بيان الطبيب أن قوات الاحتلال بدأت منذ صباح اليوم باقتلاع أشجار زيتون معمرة، من أراضي مدينة قلقيلية، وقرى عزون وعزبة الطبيب والنبي إلياس.

وقال الناشط في المقاومة الشعبية في قرية عزبة الطبيب، أحد أصحاب الأراضي المستولى عليها موسى الطبيب، إن الأراضي الفعلية المستولى عليها أكبر مما أعلن عنه الاحتلال، مشيراً إلى أن الشارع سيمتد على مسافة 3 كيلومترات، ويتراوح عرضه بين 40 إلى 70 متراً، وأن عدد أشجار الزيتون المعدة للخلع أكثر من 2000 شجرة منها ما يزيد عمرها عن 500 عام.

وأوضح موسى أن هذه الأرض يعتاش منها هو وعائلته، والاستيلاء عليها سيؤدي إلى « تدميره اقتصاديا وإفلاسه »، لافتاً إلى أن عمر أقل شجرة يبلغ 30 عاماً، ومضيفا أن « الاحتلال يهدف إلى خلع تاريخنا ومحو ذكرياتنا وسرقة رزقنا ».

وأكد المزارع شاهر أبو هنية من عزون وصاحب إحدى الأراضي المستولى عليها، أن بعض أشجار الزيتون رومية، وعمرها أكبر من عمر الاحتلال، وهي مصدر الرزق الوحيد له ولعائلته ولعوائل إخوانه، فمساحة أرضهم المستولى عليها 12 دونماً، وهي من أجود الأراضي الزراعية.

وأضاف أبو هنية، « قمنا بالاعتراض على الاستيلاء مع قناعتنا بعدم جدواه، فكيف ستقوم بمحاكمة المحتل أمام قضاته؟ ».

كلمات دلالية