خبر السلطة تنتظر يوم 20/يناير على أحر من الجمر!

الساعة 06:07 ص|15 يناير 2017

فلسطين اليوم

تنتظر السلطة الفلسطينية الجمعة المقبل 20/يناير يوم تسلم الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد لتتضح لديها طبيعة العلاقة مع البيت الابيض خاصة بعد التصريحات المتعلقة بالقضية الفلسطينية، ونقل سفارة امريكا من تل ابيب/تل الربيع الى القدس المحتلة.

وفي هذا السياق، قال سفير فلسطين لدى واشنطن، معن عريقات في تصريحات صحفية ان السلطة الفلسطينية بانتظار 20 الجاري يوم تنصيب ترامب رئيسا للولايات المتحدة للوقف على طبيعة العلاقة مع الادارة الجديدة من حيث المواقف السياسية والدعم المالي للسلطة الفلسطينية الذي تقدمه امريكا سنويا.

وعن تنصيب ترامب من الواجهة الأمريكية، تظاهر المئات أمس السبت، في العاصمة الأميركية واشنطن ومدينة شيكاغو للتعبير عن مخاوفهم من الإدارة القادمة برئاسة دونالد ترامب.

ورغم برودة الطقس وهطول الأمطار، خرجت مسيرة في واشنطن بمناسبة إحياء ذكرى زعيم الحقوق المدنية مارتن لوثر كنغ، تخللتها احتجاجات ضد الرئيس المنتخب.

ورفع المتظاهرون شعارات مناهضة لترامب خلال المسيرة التي قادها المدافع عن الحقوق المدنية القس آل شاربتون.

وفي وسط العاصمة، تجمع العشرات بالقرب من كنيسة للأميركيين من أصول إفريقية، حيث أكدوا على الوحدة بصرف النظر عن الدين أو اللون أو العرق.

ولن يحضر النائب جون لويس، أحد رموز الحركة الأميركية لحقوق المدنية، حفل تنصيب الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب لاعتباره أنه غير شرعي بعد أن كان الأخير قد أدلى بتصريحات ضد الأقليات خلال حملته الانتخابية.

وأعلن سبعة ديمقراطيين آخرين في مجلس النواب أنهم لن يحضروا حفل التنصيب في 20 كانون الثاني/يناير في مبنى الكابيتول، وقال كثير منهم إنهم يريدون بذلك التعبير عن موقفهم الاحتجاجي إزاء الرئيس المقبل.

وهي المرة الأولى التي لا يحضر فيها النائب لويس الذي يمثل جورجيا في مجلس النواب، حفل تنصيب رئيس للبلاد. وقال لشبكة NBC « لا أعتبر أن هذا الرئيس المنتخب شرعي ».

وأضاف أن « الروس ساهموا في انتخاب هذا الرجل. وقد شاركوا في هدم ترشيح هيلاري كلينتون ».

أما النائب الديموقراطي عن أريزونا راوول غريجالبا، فأعلن أيضا أنه سيقاطع الحفل، شاجبا تعصب الرئيس المنتخب.

ورفضت النائبة الديموقراطية عن كاليفورنيا باربرا لي أيضا الذهاب إلى حفل تنصيب « لتكريم رئيس مقبل يأتي بالعنصرية والتمييز على أساس الجنس وكراهية الأجانب والتعصب إلى البيت الأبيض ».

وقال النائب لويس غوتيريز إنه لن يذهب إلى مبنى الكابيتول في 20 كانون الثاني/يناير لكنه سيشارك مع زوجته في تظاهرة مناهضة لترامب في واشنطن غداة حفل التنصيب.

وأعلن كل من الرؤساء السابقين جورج دبليو بوش وبيل كلينتون وجيمي كارتر أنهم سيشاركون في حفل التنصيب وكذلك هيلاري كلينتون مثلما جرت العادة.

كلمات دلالية