محدث ترامب يهاجم الاستخبارات الاميركية بشأن « الملف الروسي »

الساعة 04:46 م|11 يناير 2017

فلسطين اليوم

 اتهم الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب الاربعاء وكالات الاستخبارات الاميركية بتسهيل تسريب الملف الروسي، معتبرا ذلك أمرا « مخزيا ».

وقال ترامب في مؤتمر صحافي في نيويورك، متطرقا الى ما كشفته وسائل الاعلام عن وجود معلومات استخباراتية تتحدث عن ملفات روسية تشكل خطرا عليه، « اعتقد انه امر مخز، مخز، ان تسمح وكالات الاستخبارات (بنشر) معلومات تبين انها مغلوطة وزائفة ».

وأوردت وسائل إعلام بينها شبكة « سي إن إن » وصحيفة « نيويورك تايمز » الثلاثاء أن قادة أجهزة الاستخبارات أبلغوا الرئيس المنتهية ولايته باراك اوباما والرئيس المنتخب وأعضاء في الكونغرس نهاية الأسبوع الماضي بوجود معلومات تفيد بان روسيا تملك ملفا ضد الرئيس المنتخب، وعرضوا عليهم ملخصا من صفحتين عن وثيقة من 35 صفحة نشر موقع « بازفيد » مضمونها بالكامل.

وشبه ترامب صباح الاربعاء في رسائل على تويتر، طريقة التعامل معه باساليب « ألمانيا النازية ».

وسئل عن هذه النقطة خلال المؤتمر الصحافي، فقال « هذا امر لكانت المانيا النازية فعلته، وقد فعلته. ارى من المخزي نشر هذه المعلومات المغلوطة والزائفة والتي لم تحصل إطلاقا ».

وأقر ترامب بأن روسيا على الأرجح اخترقت شبكة اللجنة الوطنية الديمقراطية وحسابات البريد الإلكتروني لشخصيات ديمقراطية كبيرة خلال الانتخابات الرئاسية في 2016 لكنه دافع عن هدفه بإقامة علاقات أفضل مع موسكو.

وقال لنحو 250 صحفيا تكدسوا في بهو مقره في نيويورك « إذا كان (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين يحب دونالد ترامب فأنا أعتبر ذلك إضافة وليس عبئا. »

وذكر ترامب الذي قال إنه يأمل في علاقات طيبة مع بوتين لكنه لا يستطيع ضمان ذلك أنه طلب من مسؤولي المخابرات تقريرا عن الدفاعات ضد القرصنة الإلكترونية خلال 90 يوما.

زكانت شبكة (سي.إن.إن) أول من نشر تقريرا عن الملف مساء أمس الثلاثاء. ونشر موقع بارز الوثيقة كاملة.

وقال مسؤولان أمريكيان إن المزاعم- التي وصفها أحدهما بأنها « لا أساس لها »- كانت ضمن مذكرة تقع في صفحتين ملحقتين بتقرير بشأن التدخل الروسي في انتخابات 2016 قدم الأسبوع الماضي لترامب وللرئيس باراك أوباما.

ولطالما قال الرئيس المنتخب إنه يأمل في تحسين العلاقات مع موسكو لكن خططه وضعت تحت المجهر بعد أن خلصت وكالات مخابرات أمريكية إلى أن روسيا استخدمت هجمات إلكترونية وأساليب أخرى في مسعى لترجيح كفة ترامب على حساب المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون في الانتخابات الرئاسية.

واستغل قطب العقارات المؤتمر الصحفي ليصف كيف سيفصل نفسه عن إمبراطوريته التجارية العالمية لتفادي تضارب المصالح بمجرد أن يتولى منصبه.

كما تحدث عن كيف يعتزم إعادة وظائف التصنيع من المصانع بالخارج وانتقد شركات الأدوية بشأن تسعير العقاقير.

كلمات دلالية