خبر البنتاغون يطور طائرات بدون طيار على شكل أسراب

الساعة 07:40 ص|10 يناير 2017

فلسطين اليوم

أعلن مسؤولون في وزارة الدفاع الأمريكية عن نجاح تجربة إطلاق سرب يضم 103 طائرات مسيرة صغيرة قد تمكن البنتاغون قريبا من استخدام هذا السلاح المتطور الذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي في وجه خصوم محتملين.

ويشكل تطوير أسلحة جديدة تعتمد على أنظمة تسيير ذاتية خطوة مهمة أمكن تحقيقها من خلال تطوير برامج الذكاء الاصطناعي التي تفسح في المجال أمام تحكم البشر بأسراب من الروبوتات الصغيرة.

ويضع المخططون الاستراتيجيون العسكريون آمالا كبيرة على أسراب الطائرات المسيرة الصغيرة التي يمكن أن يكون إنتاجها غير مكلف وقادرة على التغلب على دفاعات الخصوم بفضل أعدادها الكبيرة.

وقال البنتاغون في بيان الاثنين إن التجربة وهي الأكبر على سرب من الطائرات الصغيرة المسيرة جرت في كاليفورنيا في تشرين الاول/ أكتوبر وشملت 103 طائرات « برديكس » صغيرة بطول نحو 16 سنتمترا أطلقت من ثلاث طائرات فانتوم أف/إيه 18.

وأضاف أن الطائرات المسيرة تصرفت كسرب لجهة « اتخاذ قرارات جماعية والتكيف للطيران كسرب والإصلاح الذاتي ».

وقال مدير مكتب القدرات الاستراتيجية لدى البنتاغون وليام روبر في البيان إن « طائرات برديكس المسيرة ليست مبرمجة مسبقا كوحدات فردية تتصرف بشكل منسق، وإنما كجسم جماعي يتشارك عقلا واحدا لاتخاذ القرار والتكيف مع بعضها كما يفعل السرب في الطبيعة ».

وأضاف: « لأن كل طائرة برديكس تتواصل وتتعاون مع كل برديكس أخرى في السرب، ليس للسرب قائد ويمكن بسلاسة أن يتكيف مع انضمام طائرة مسيرة جديدة إليه أو خروجها منه في حال إصابتها على سبيل المثال ».

أنشأ وزير الدفاع آشتون كارتر المولع بالتكنولوجيا والأستاذ السابق في جامعة هارفارد مكتب القدرات الاستراتيجية عندما كان نائبا لوزير الدفاع في 2012.

كلمات دلالية