خبر الزراعة لـ« مراسلنا »: الاحتلال بدأ برش مبيدات الأعشاب على الشريط الحدودي للقطاع

الساعة 11:58 ص|03 يناير 2017

فلسطين اليوم

بدأ الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الثلاثاء، برش مبيدات للأعشاب بواسطة الطائرات على طول الشريط الحدودي لقطاع غزة.

وأكدت وزارة الزراعة في غزة، أن الاحتلال قد بدأ برش المبيدات على الأراضي الزراعية المحاذية للشريط الحدودي للقطاع، منذ ساعات صباح اليوم.

وقال م. نزار الوحيدي مدير عام الإرشاد في وزارة الزراعة في تصريح خاص لـ« فلسطين اليوم »، إن الاحتلال يريد من رش المبيدات على الأعشاب تخريب محصولنا الزراعي وتدمير المزارعين« ، داعياً الجهات المسؤولة بضرورة التحرك لإنقاذ.

وتسائل الوحيدي »ما هو المبرر من رش المبيدات وبأي قانون وبأي صفة؟ لافتاً إلى أن « إسرائيل » تحاول فرض العربدة والسيطرة على أبناء الشعب الفلسطيني.

ولم يحدد عدد الأيام التي قد يقوم بها الاحتلال لرش المبيدات للأعشاب، « من الممكن ان تكون ليوم واحد أو يومين وقد تتعدى لعدة أيام »، موضحاً أن هناك خسائرة جمة ستلحق بالمزارعين والقطاع الزراعي جراء هذا الأمر.

وكانت وزارة الزراعة في غزة، قد حذرّت المزارعين قبل أيام من قيام الاحتلال برش مبيدات للأعشاب بواسطة الطائرات على طول الشريط الحدودي للقطاع، داعية إياهم لأخذ الاحتياطات اللازمة.

وقالت الزراعة في بيان لها إنها تقدمت بطلب عبر اللجنة الدولية للصليب الأحمر لمعرفة موعد رش المبيدات، إذ تبين أن عملة الرش ستكون في الفترة ما بين 25-12-2016الى 5-1-2017، ولم يتم تحديد/ يحدد نوع المبيد المراد استخدامه.

ودعت الوزارة المزارعين لتأخير موعد الزراعة في المناطق الحدودية حتي 1 كيلومتر شرق السياج الحدودي، لحين الانتهاء من عملية الرش.

وكانت طائرات الرش الزراعية، دمرت سابقاً مساحات شاسعة من المحاصيل الزراعية الموسمية، قرب الشريط الحدودي، شرقي قطاع غزة، ما تسبب في تكبد عشرات المزارعين لخسائر مالية فادحة، جراء رش المواد السامة التي فتكت بالمزروعات.

كلمات دلالية