خبر اللي: ترحيب شعبي بتطبيق قرار منع التدخين بالمركبات

الساعة 06:36 م|02 يناير 2017

فلسطين اليوم

شرعت الإدارة العامة لشرطة المرور بغزة, اليوم بتنفيذ قرار منع التدخين في المركبات العمومي, والذى أقره المجلس التشريعي في عام 2016.

وأكد نائب مدير الإدارة العامة لشرطة المرور ماهر اللي, أن التنفيذ الفعلي للقرار قد بدأ اليوم, وتمت مخالفة بعض السائقين الذين يدخنون في مركباتهم العمومية.

 وقال اللي لـ« الرأي », « يوجد ترحيب شعبي بتطبيق قرار منع التدخين في المركبات العمومية, وذلك لما له من أثر سلبي على المواطنين كونه يضر بالمواطنين أكثر من المدخن نفسه لأن المركبات العمومية يستخدمها الأطفال والشيوخ والمرضى وشرطة المرور مطالبة بالحفاظ على الناس » .

وأوضح أن القرار صدر عن المجلس التشريعي وشرطة المرور هي جهة تنفيذية وهي بصدد تنفيذ القوانين مبينًا أن القرار دخل حيز التنفيذ في جميع محافظات قطاع غزة بعد حملة تحذير استمرت شهرين عبر وسائل الإعلام, حيث إن المجلس الأعلى قد أقر مخالفة 100 شيكل لمن يقوم بالتدخين داخل المركبات العمومية .

وأضاف اللي "نحن عازمون على تطبيق القرار بنجاح وأغلب السائقين وخاصة المدخنين منهم مع تطبيقه لأن القانون لا يمنع أن يدخن السائق في استراحة خارج المركبة لأن القرار جاء لعدم ايذاء والتأثير سلبًا على صحة الآخرين .

وأشار إلى أنه في حال قام أحد الركاب التدخين داخل المركبة فان المخالفة ستقع على السائق كونه المسؤول الأول والأخير عن المركبة ومن بداخلها والقانون ألزم السائق بدفع المخالفة وأنه يجب على السائق وضع لوحات تعريف على المركبة العمومية توضح منع التدخين .

وبيّن اللي أنه في حال منع السائق الراكب من التدخين وامتنع عن التدخين عليه انزاله من المركبة أو إبلاغ عنه في أقرب نقطة لشرطة مرور لعدم امتناعه عن التدخين .

ونوه إلى أن نقاط شرطة المرور المنتشرة والدوريات المتحركة والشرطة المتواجدة على المفترقات  ستقوم بمساعدة السائق والراكب على تطبيق القرار وتنفيذه .

كلمات دلالية