خبر 2016 .. ضرب رقما قياسيا كأكثر الأعوام ارتفاعا في درجة الحرارة منذ 137 عاما

الساعة 10:42 ص|01 يناير 2017

فلسطين اليوم

عام 2016 .. يعد أكثر الأعوام حرارة منذ بدء قياس درجات الحرارة قبل 137 عاما، فقد كشف آخر تقرير صادر عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، إرتفاع الحرارة بقيمة بلغت 1.2 درجة مئوية 2016، عن متوسط درجات الحرارة التي سجلت أثناء الثورة الصناعة، وهى الزيادة التي قدرت بـ 0.2 درجة مئوية مقارنة عما كانت عليه في عام 2015.
وأرجع « بيرى تالاس » سكرتير عام المنظمة العالمية للأرصاد الجوية السبب في ارتفاع درجات الحرارة إلى ظاهرة « النينو » في الاحتباس الحراري في المحيط الهادئ الاستوائي  والتي تأتى بصورة دورية ما بين 3 إلى 7 سنوات، إضافة إلي ارتفاع معدلات انبعاث غاز الصوبات وتراكم ديكوكسيد الكاربون في الغلاف الجوى، لتتخطى إجمالي هذه الانبعاثات حاجز 400 جزء في المليون، فقد سجلت مستويات ثاني أكسيد الكربون 270 جزءا في المليون في السنوات الأخيرة.
وأشار سكرتير عام المنظمة العالمية إلى أن الارتفاع القياسي في درجات الحرارة قد لعب دورا في زيادة تبييض مساحات كبيرة من الشعاب المرجانية وهو ما يعرف « بموت الشعاب المرجانية »، أما على الأرض فقد ساهمت الفيضانات وموجات الجفاف والأعاصير الاستوائية في إحداث انقلاب في حياة الملايين حول العالم لتوقف التقدم الاقتصادي والاجتماعي، فجزء من هذا الدمار ناجم التغيرات المناخية التي شهدها العام المنصرم 2016.
وتعد مناطق « آلاسكا » وغرب كندا، شمال وشرق الولايات المتحدة، إضافة إلى بعض مناطق متفرقة في إفريقيا، من أكثر المناطق تأثرا بارتفاع درجات الحرارة خلال العام الماضي، إلى جانب مناطق في كل من أمريكا الوسطى.

 

كلمات دلالية