خبر الملفوف يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب

الساعة 06:07 ص|01 يناير 2017

فلسطين اليوم

أفادت دراسة أميركية حديثة بأن الإكثار من تناول الملفوف، وعلى رأسها الكرنب الأحمر والخس، يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. الدراسة أجراها باحثون في إدارة الزراعة بولاية مريلاند الأميركية، ونشروا نتائجها اليوم السبت بدورية « الكيمياء الزراعية والغذائية » العلمية.

وأوضح الباحثون أن الملفوف يحتوي على « الميكروغرين » (Microgreens) وهو عبارة عن نبات كامل يحصد في مراحل الشتلات المبكرة، بعد أن تنمو بعض أوراقه، خلال أسبوع أو أسبوعين قبل نضوجها، ومن أمثلة تلك الخضراوات الكرنب (الملفوف) الأحمر والقرنبيط والخس.

ولرصد تأثير تلك الخضراوات على الصحة، أطعم الباحثون ستين فأرا بنظام غذائي غني بخضراوات الملفوف لثمانية أسابيع.

ووجد الباحثون أن تناول الكرنب الأحمر ساعد على تقليل الوزن الزائد، كما أنه نجح في خفض مستوى الكولسترول السيئ في الكبد.

ووجدوا أيضا أن الكرنب الأحمر يحتوى على مستويات عالية من مركبات « بوليفينول » (Polyphenols)  و« جلاكوسينول » (Glucosinolates) التي تساعد في التقليل من مستويات الكولسترول، إلى جانب قدرته على خفض مستويات « ثلاثي الجليسرين » الذي يرفع من خطر الإصابة بأمراض القلب.

وأشار فريق البحث إلى أن الكرنب الأحمر غني بالمعادن والفيتامينات الأساسية والمهمة للجسم، حيث كشفت الأبحاث أن ورقة صغيرة من « الميكروغرين » تحتوي على كمية من المغذيات أكثر بحوالي أربعين مرة مقارنة بالأوراق الأخرى مثل فيتامين « سي » و« أي » ومركب « بيتا كاروتين ».

وقال الباحثون إن « تناول الكرنب الأحمر يساعد في تقليل مستويات الكولسترول السيئ، الأمر الذي ينعكس بالإيجاب على صحة القلب ».

ووفقًا لـ منظمة الصحة العالمية، فإن أمراض القلب والأوعية الدموية تأتي في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم، حيث يقضى نحو 17.3 مليون نسمة نحبهم جرّاء أمراض القلب سنويا، ما يمثل 30% من مجموع الوفيات سنويا. وبحلول عام 2030، من المتوقع وفاة 23 مليون شخص بسبب الأمراض القلبية سنويا.

كلمات دلالية