خبر الصليب الأحمر يدعم تأهيل البنى التحتية للأردن بـ5 ملايين فرنك سويسرى

الساعة 04:52 م|27 ديسمبر 2016

فلسطين اليوم

وقَّع الأردن واللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم الثلاثاء بعمَّان، اتفاقية تعاون للأعوام 2017 - 2019 بشأن إعادة تأهيل البنى التحتية الحيوية للأردن بقيمة 5 ملايين فرنك سويسرى، ضمن برنامج اللجنة الدولية للصليب الأحمر لمساعدة المجتمعات المستضيفة للاجئين.

وقع الاتفاقية وزير المياه والرى الأردنى حازم الناصر، ورئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر فى الأردن فريديريك فورنييه.

وقال الناصرعقب التوقيع إن وزارة المياه والرى الأردنية تستهدف، بالتعاون مع المنظمات الدولية والمانحة والمنظمة الدولية للصليب الأحمر، مواجهة الظروف الاستثنائية الناجمة عن اللجوء السورى بالمملكة؛ لا سيما فى مناطق الشمال، وخاصة عبر برامج تحسين نوعية وكمية المياه الصالحة للشرب والمحافظة على المصادر المتاحة وتنميتها وإعادة بناء شبكات رئيسية للتوزيع.

وأضاف أنه تم تأهيل عدد من المصادر المائية لتعزيز الواقع المائى بالمملكة، وسيتم تنفيذ مشاريع جديدة لخدمة 300 ألف مواطن أردنى ولاجئ فى هذه المناطق خلال السنوات الثلاث المقبلة من خلال إدخال مصادر مائية جديدة تقليدية وغير تقليدية بما يلبى طموحات وتطلعات المواطنين الأردنيين.

وأعرب الناصر عن تقدير الأردن للجهود الفاعلة التى يبذلها الصليب الأحمر على المستوى العالمى والإقليمى والمحلي، لافتا إلى أن حجم المساعدات التى تلقاها قطاع المياه من اللجنة الدولية للصليب الأحمر للأعوام 2014 - 2016 بلغت 10 ملايين فرنك سويسرى.

من جانبه، قال فورنييه إن اللجنة الدولية باشرت فى عام 2014 تنفيذ مشاريع مائية لتحسين البنية التحتية الحيوية للمياه فى مناطق تعد الأكثر تأثرًا باللجوء السورى فى الأردن، مشيرا إلى أن هذه المشاريع تستهدف إتاحة الحصول على مياه أفضل كمًا ونوعًا.

وأوضح أن تلك المشاريع اشتملت على إعادة تأهيل واستبدال فى بعض الحالات كل من محطات معالجة المياه ومحطات الضخ وخطوط نقل المياه وآبار المياه وشبكات التوزيع.

كلمات دلالية