خبر إسطنبول على صفيح ساخن: بدء محاكمة المشتبهين بمحاولة الانقلاب

الساعة 11:48 ص|27 ديسمبر 2016

فلسطين اليوم

 

تبدأ، اليوم الثلاثاء، محاكمة نحو ثلاثين شرطيا في أول جلسة تنظم في اسطنبول ضد اشخاص يشتبه بمشاركتهم في الانقلاب الفاشل الذي وقع في 15 تموز/يوليو وكان يهدف الى إطاحة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.
وكانت محاكمات بدأت في عدد من المدن التركية مثل دينيزلي حيث افتتحت محاكمة يمثل فيها حوالي ستين شخصا. ويفترض أن تعقد جلسة المحاكمة الثلاثاء في أكبر قاعة للمحاكمات في تركيا في مبنى يقع مقابل سجن سيليفري على أطراف اسطنبول.
ويواجه 21 من المتهمين الـ 29 في هذه المحاكمة، ثلاثة أحكام بالسجن المؤبد خصوصا لـ« محاولة قلب النظام الدستوري » و« محاولة قلب نظام الحكم أو منعه من أداء واجباته ».
أما الثمانية الآخرون، فيواجهون أحكاما بالسجن لمدد قد تصل الى 15 عاما بتهمة « الانتماء لمنظمة إرهابية مسلحة ».
ويلاحق ثلاثة طيارين لمروحيات الشرطة لرفضهم نقل فرق القوات الخاصة التي حشدت لضمان حماية مقر الرئاسة في اسطنبول. ويتهم شرطيون آخرون برفضهم الامتثال لأمر التصدي للانقلابيين ومحاولة عرقلة كل مقاومة شعبية عبر وضع رسائل على مواقع التواصل الاجتماعي.
وذكرت وسائل الاعلام التركية أن 24 من هؤلاء المشتبه بهم موقوفون قيد التحقيق وواحدا متوار عن الأنظار. أما الآخرون فيخضعون لمراقبة قضائية. وتتهم السلطات التركية الداعية فتح الله غولن المقيم في بنسلفانيا في الولايات المتحدة بالوقوف وراء الانقلاب الفاشل الذي ادى الى سقوط نحو 270 قتيلا وألفي جريح.
ويرفض غولن الذي يقود حركة « خدمة » هذه الاتهامات. وتعتبر السلطات التركية هذه الحركة التي تضم شبكة من المدارس والمنظمات غير الحكومية والشركات، « منظمات ارهابية ».

كلمات دلالية