بدون التشاور مع الفلسطينيين أصحاب المشروع

خبر المالكي: مصر أجلت التصويت في مجلس الامن فجأة

الساعة 07:24 ص|23 ديسمبر 2016

فلسطين اليوم

أعلن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، أن مصر اجلت أمس المشروع الفلسطيني العربي في مجلس الامن ضد الاستيطان الاسرائيلي.

وقال المالكي لوكالة الانباء الصينية « شينخوا » إن مصر طلبت « إلغاء طلبها » بعقد جلسة لمجلس الأمن للتصويت على مشروع القرار المذكور مساء اليوم نيابة عن المجموعة العربية بدون التشاور مع الفلسطينيين، مشيرا إلى أنه « لم يتم تحديد موعد جديد لتقديم مشروع القرار ».

وأضاف المالكي أنه بناء على ذلك « تم الإعلان رسميا في الأمم المتحدة أنه لن يكون هناك تصويت أو جلسة لمجلس الأمن الساعة الثالثة بتوقيت نيويورك كما كان مقررا ولم يتم تحديد موعد جديد ».

وقالت مصادر مطلعة لرويترز اليوم الخميس، إن الحكومة الإسرائيلية طلبت من مصر تأجيل تصويت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على مشروع قرار يطالب بإنهاء بناء المستوطنات الإسرائيلية.

وقال أحد المصادر إن الاتصالات بين الحكومتين الاسرائيلية والمصرية جرت على « مستوى رفيع ».

وذكر المالكي أن هناك اتصالات رفيعة المستوى مع القيادة المصرية والأطراف العربية، مشيرا إلى أننا كنّا نتمنى لو تم الإبقاء على التصويت بمجلس الأمن بموعده.

وكان المالكي أعلن صباح اليوم الخميس أن المشاورات بشأن مشروع القرار ضد الاستيطان تم استكمالها، وجرى إيداعه باللون الأزرق لدى رئاسة مجلس الأمن التي تتولاها إسبانيا حاليا بطلب من مصر باسم المجموعة العربية.

وكانت اللجنة الرباعية العربية لمتابعة القضية الفلسطينية قررت خلال اجتماعها الإثنين الماضي في العاصمة المصرية القاهرة تشكيل لجنة ثلاثية للتشاور مع أعضاء مجلس الأمن الدولي بشأن معرفة ردودها النهائية حول تقديم مشروع قرار ضد الاستيطان الإسرائيلي.

وتضم اللجنة الثلاثية مصر كونها العضو العربي في مجلس الأمن، وتونس وهي رئيس المجموعة العربية في نيويورك، بالإضافة إلى فلسطين.

ويعد ملف الاستيطان أبرز أوجه الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي وأحد الأسباب الرئيسة لتوقف آخر مفاوضات للسلام بين الجانبين في العام 2014.

كلمات دلالية