خبر أطول حال طوارئ في فرنسا منذ 60 عاماً

الساعة 01:12 م|14 ديسمبر 2016

فلسطين اليوم

صوّت مجلس النواب الفرنسي اليوم (الأربعاء) بغالبية 228 صوتاً مقابل 32 لإبقاء حال الطوارئ المعمول به حالياً في البلاد حتى 15 تموز (يوليو) 2017، أي إلى ما بعد انتخابات الرئاسة التي ستجري في نيسان (أبريل) المقبل.

وينتظر هذا القرار موافقة مجلس الشيوخ «شبه المؤكدة» والتي إذا تمت ستشهد فرنسا سريان أطول حال طوارئ من دون انقطاع، بواقع 20 شهرا متواصلا، منذ بدأ العمل بهذا النظام الاستثنائي خلال حرب استقلال الجزائر قبل 60 عاما.

يأتي هذا فيما لا تزال فرنسا تشهد حال تأهب قصوى من خطر هجمات إرهابية، وكان رئيس وزراء فرنسا الجديد برنار كازنوف اقترح بالفعل تمديد حال الطوارئ للمرة الخامسة يوم العاشر من كانون الأول (ديسمبر) الجاري.

وكانت الحكومة الاشتراكية فرضت حال الطوارئ التي تمنح الشرطة صلاحيات استثنائية موسعة للتفتيش والاعتقال ومراقبة مواقع حساسة وحرية تقييد الحريات من دون اللجوء إلى المحاكم، في تشرين الثاني (نوفمبر) العام الماضي بعد اعتداءات باريس التي أسفرت عن مقتل 130 شخصا.

وتظهر الإجراءات المشددة في الشوارع أيضا حيث يتم تسيير دوريات لعناصر من الجيش مسلحون بشكل جيد، وتم نشر رجال شرطة على الشواطئ هذا الصيف، في حين تم إلغاء معارض وأحداث رياضية، وتراجع كثيرا عدد السياح.

ووسط المخاوف من الاعتداءات، تم تعزيز الأمن قرب المدارس وأخضع التلاميذ إلى تمارين من أجل حماية أنفسهم، أما من هم أكبر سنا، فسمح لهم بالتدخين داخل المباني التعليمية من أجل الحد من خروجهم.

 

 

كلمات دلالية