خبر « إسرائيل » تستلم اليوم طائرتين من طراز الشبح

الساعة 06:14 ص|12 ديسمبر 2016

فلسطين اليوم

من المقرر أن يتسلم سلاح الجو الإسرائيلي اليوم الاثنين، أول طائرتين مقاتلتين من طراز اف 35 الملقبة بالشبح والتي تعتبر الأكثر تطوراً قادمة من الولايات المتحدة الأمريكية.

ووفقاً لصوت « إسرائيل » فإن الطائرتين ستهبطان في قاعدة نيفاتيم بالنقب المحتل حيث ستقام مراسم احتفالية لاستقبال الطائرتين بحضور رئيس « دولة الاحتلال » ريؤوفين ريفلين ورئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو ووزير الحرب افيغدور ليبرمان ورئيس اركان جيش الدفاع الجنرال غادي ايزنكوط وقائد سلاح الجو الإسرائيلي، فيما سيحضر الاحتفالية وزير الدفاع الامريكي كضيف شرف.

ويبلغ طول الطائرة التي لا ترى بالرادار 15 متراً وارتفاعها حوالي ال 5 أمتار، في حين تبلغ سرعتها القصوى 1900 كم في الساعة، وأطول فترة بقاء بالجو دون تزود بالوقود 2200 كم، فيما ويبلغ سعر الطائرة الواحدة حوالي مائة مليون دولار، بحيث يتوقع أن يتزود سلاح الجو الإسرائيلي خلال السنوات القادمة بخمسين طائرة من هذا الطراز.

واكدت مصادر في سلاح الجو الإسرائيلي، أن هذه الطائرة تضمن استمرار « إسرائيل » في التمتع بالتفوق الجوي خلال عقود.

ولفت ضابط كبير إلى أن سلاح الجو الإسرائيلي ينوي إدخال طائرات الشبح للخدمة العسكرية في غضون عام واحد.

يشار إلى أن شراء هذه الطائرات الباهظة الثمن أثار نقاشا في إسرائيل حول الحاجة إليها، ورأى البعض أن إسرائيل ليست بحاجة إليها بسبب تغير شكل الحروب وعدم وجود جيوش نظامية لدول في الشرق الأوسط يمكن تهدد إسرائيل وأن الحروب تدور مع ميليشيات. 

كلمات دلالية