خبر « زكريا » البارد يقترب

الساعة 05:49 ص|11 ديسمبر 2016

فلسطين اليوم

توقع موقع طقس فلسطين أن تبقى درجات الحرارة دون معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحدود درجتين مئويتين، ويكون الطقس غائماً جزئياً، وبارداً نسبياً نهاراً، وبارداً ليلاً، ويحتمل تساقط زخات خفيفة من الأمطار على بعض المناطق، وتكون الرياح غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة.

أما يوم غدْ الاثنين فيطرأ ارتفاع على درجات الحرارة، بحيث تصبح حول معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس غائماً جزئياً، وبارداً نسبياً نهاراً، وبارداً ليلاً، وخلال ساعات الليل تتهيأ الفرصة لتساقط زخات محلية من الأمطار على السواحل الشمالية، وتكون الرياح جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة.

الثلاثاء: تتأثر البلاد بمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة، ويكون الطقس غالباً غائم، وبارداً نسبياً نهاراً، وبارداً ليلاً، وتسقط الأمطار التي تكون غزيرة احياناً على المناطق الشمالية من البلاد، وتمتد تدريجياً للمناطق الوسطى والجنوبية خلال ساعات الظهر والمساء، وتكون الرياح جنوبية غربية إلى غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا. والله تعالى أعلى وأعلم.

الأربعاء: يطرأ إنخفاض على درجات الحرارة، بحيث تصبح دون معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحدود 5 درجات مئوية، ويكون الطقس غائماً وبارداً مع تساقط الأمطار التي تكون غزيرة ومصحوبة بزخات البرد أحياناً على معظم المناطق، وتكون الرياح غربية إلى شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات شديدة أحيانا. والله تعالى أعلى وأعلم.

وأطلق موقع طقس فلسطين اسم زكريا على منخفض الأسبوع كِناية لقرية زكريا الواقعة شمال غرب الخليل وهُجر سكانها في العام 1948 .

قرية زكريا وإقيمت على أنقاضها مستوطنة « زخاريا » حيث كانت من أوائل القرى الفلسطينية التي ظهر فيها التعليم، وانتقل التعليم من الكتاتيب إلى المدرسة الابتدائية في العشرينات من القرن الماضي، وفي أواخر العشرينات كانت المدرسة ابتدائية كاملة ومختلطة. ومن الأمور التي يفخر بها أهالي زكريا المشتتين الآن أن القرى المجاورة كانت تحضر إلى زكريا لكتابة الرسائل وتحرير عقود الزواج ، وما زال الناس يتندرون حتى الآن على استخدام أهالي زكريا المبالغ به للغة الفصحى، ولاستخدامهم لحرف الكاف بالفصحى، وليس بالعامية الفلسطينية المعروفة.

 

كلمات دلالية