خبر الأوروبي يدين قانون شرعنة البؤر الاستيطانية « الإسرائيلي »

الساعة 06:08 ص|09 ديسمبر 2016

فلسطين اليوم

أدان الاتحاد الاوروبي قانون « التسويات » « الإسرائيلي » القاضي بشرعنة وتبيض البؤر الاستيطانية والمستوطنات في الضفة الغربية والذي صادقت عليه الكنيست أمس بالقراءة التمهيدية.

وقال الاتحاد الاوروبي اليوم الخميس بيان رسمي في بروكسل « يعتبر هذا القانون الاسرائيلي مقدمة لضم الضفة الغربية لإسرائيل، واعتبر بأن هذا القانون يناقض القانون الدولي وكذلك »الإسرائيلي« ، وهي المرة الأولى التي يتم فيها تشريع قانون في الكنيست الاسرائيلي في حال جرت المصادقة عليه يخص اراضي غير خاضعة لسلطة الكنيست.

وأضاف البيان بأن هذا القانون سوف يضفي الصفة القانونية على عدد لا يحصى من البؤر الاستيطانية والمستوطنات التي جرى بناؤها على أراض تعود ملكيتها الخاصة للفلسطينيين، والمخالفة للقانون الدولي وحتى الاسرائيلي، من خلال مصادرة حقوق ملكية الفلسطينيين لصالح المستوطنين.

بدوره عبر وزير الشرق الأوسط البريطاني، توبياس إلوود، عن قلقه البالغ إزاء الخطط الاسرائيلية لزيادة التوسع الاستيطاني في الضفة الغربية.

وقال الوزير توبياس الوود: »أشعر بالقلق الشديد من مصادقة الكنيست بالقراءة الأولى لمشروع قانون من شأنه مصادرة أراضي فلسطينية بملكية خاصة ويمهد الطريق للتوسع الكبير في المستوطنات في الضفة الغربية. وهذا يعتبر غير قانوني بموجب القانون الدولي، ويدعو للشك مرة أخرى التزام إسرائيل بحل الدولتين.

وتابع « ويقلقني أيضاً استمرار التخطيط الاستيطاني حول القدس والزيادة في سرعته، حيث تم الموافقة على بناء 770 وحدة في مستوطنة جيلو في يوم 7 كانون الاول. »

كلمات دلالية