خبر حجر الأساس لأول مدرسة « صديقة للطفل » في غزة

الساعة 07:26 ص|08 ديسمبر 2016

فلسطين اليوم

دشنت وزارة التربية والتعليم العالي بغزة، حجر الأساس لإنشاء أول مدرسة صديقة للطفل في قطاع غزة، وهي مدرسة جمال عبد الناصر الثانوية للبنين شرق مدينة غزة.

وحضر احتفال وضع حجر الأساس د. زياد ثابت وكيل وزارة التربية والتعليم العالي،  و د. محمد أبو عسكر وكيل الوزارة المساعد للشؤون الإدارية، والسيدة جون كونوجي المبعوث الخاص لمنظمة اليونيسف، ود. عبلة عيماوي  مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وم. شادي صالح ممثل مؤسسة الفاخورة وصندوق قطر للتنمية  وعدد من المسؤولين.

وأفاد وزارة التعليم أن المدرسة كانت في الأساس قائمة، لكنها هُدمت من قبل الاحتلال الإسرائيلي بشكل كلي خلال  الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة عام 2014، واليوم يتم وضع حجر الأساس لبنائها من جديد  لكن على نظام أن تكون مدرسة صديقة للطفل وفق مواصفات حديثة وجديدة مطبقة على المستوى العالمي.

وأوضحت أن المدرسة « صديقة الطفل » يعني أنها  ستشتمل على مساحات خضراء وصالات ومساحات خارج الفصول، كما أن مساحة الفصل الدراسي ستكون أكبر من الفصل العادي بنسبة 25%.

وذكرت أن  المدرسة ستتكون من  24 فصل دراسي مع جميع المرافق من ساحات وملاعب ومختبرات  علمية وحاسوب وسيتغرق بناؤها مدة عام.

وأشارت إلى أنه وزارة التعليم بغزة  سوف تشرف على بناء المدرسة بالشراكة مع برنامج الفاخورة التابع لمؤسسة التعليم فوق الجميع –قطر وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي/ بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونسيف.

 من جهته، أشار د. ثابت، في كلمته خلال وضع حجر الأساس،  إلى أن هذه المدرسة كانت قد تعرضت للتدمير من قبل الاحتلال واليوم بجهود المخلصين من أصدقاء الشعب الفلسطيني نعيد البناء وفق مواصفات جديدة.

وأوضح، أن قطاع غزة لا يزال بحاجة ماسة لبناء المدارس، مقدماً شكره وتقديرهلمن يساهم في بناء هذه المدرسة وغيرها من المدارس بقطاع غزة.

بدوره، أعرب صالح، عن سعادته في هذا العمل المهم والتعاون مع وزارة التعليم لإنشاء هذا الصرح التربوي  وتدشينه وفق مواصفات البيئة التعليمية المناسبة والوصول إلى تعليم أفضل.

إلى ذلك، أعربت السيدة  كونوجي عن سعادتها البالغة في هذا الإنجاز المهم والبدء في تدشين هذه المدرسة  التي ستكون إضافة نوعية للمدارس في قطاع غزة.

 

 

كلمات دلالية