خبر الشيخ خليل: رفع ضريبة « البلو » في الشتاء ضرورة

الساعة 03:10 م|01 ديسمبر 2016

فلسطين اليوم


طالب نائب رئيس سلطة الطاقة م. فتحي الشيخ خليل حكومة رامي الحمد الله بخصم ضريبة « البلو » بشكل كامل خلال فصل  الشتاء، لإبقاء جداول التوزيع بنوع من الاستقرار لأن سعر الوقود يرتفع عالميا ولا تستطيع سلطة الطاقة بغزة تغطيته في الشتاء.

ولفت الشيخ خليل في تصريحات صحفية لـ« صحيفة فلسطين » إلى أن الحكومة في رام الله أعلنت عن إعفاء الوقود من ضريبة البلو بنسبة 80%، « لكنه في الحقيقة أقل من ذلك وترك الأمر لهيئة البترول لتحديده ».

ونوه الشيخ خليل  إلى أن إعفاء الوقود المورد للقطاع من الضرائب يعطي المحطة 60 ميغا واط إضافية.

وبين أن إنتاج الكهرباء يكلفهم أثمانًا باهظة، مقارنة بسعره بالشركات الإسرائيلية والمصرية، فيصل سعر كيلو الكهرباء شيكل و44 أغورة، « وهذا ما يفسر عدم تحسن الكهرباء »، مشيرًا إلى أنه في حال توفر الوقود دون ضرائب من الممكن إنتاج 60 ميغا واط إضافية.

وقال: إنه بسبب المشكلة والعجز في كمية الطاقة الكهربائية، هناك اقتراح من قبل سلطته بربط شبكة الكهرباء بغزة بشبكة الاحتلال من أجل الحصول على 100 ميغا واط كمرحلة أولى وهذا ما يسمى مشروع « 161 »، مؤكدًا أنه لن تحل مشكلة الكهرباء من هذه الكمية، ولكن سيكون هناك تحسن بشكل واضح في جدول الكهرباء.

وأضاف نائب رئيس سلطة الطاقة  « إن نفذ المشروع لن نرجع إلى جدول ست ساعات أو أربع ساعات في حال تأخر الإمداد من الوقود، كذلك سيؤدي لزيادة ساعات الوصل في أوقات الذروة ».

وأوضح أنه في الوقت الحاضر محطة التوليد تعطي 50 ميغا واط، و60 ميغا واط في حالات نادرة، لكن إذا جاءت 100 ميغا من خط « 161 »، فإن الوضع سيتحسن ولن يكون هناك حاجة لتشغيل محطة التوليد إذا لم تتوفر الأموال للوصول لجدول 8 ساعات« .

وأكد الشيخ خليل في حواره أنهم لم يتلقوا ردًا من قبل حكومة الحمد الله حول استعدادهم لدفع فاتورة الكهرباء المستحقة من خط مشروع »161« حال تنفيذه، خاصة بعد استجابة الطاقة في غزة لجميع مطالب حكومة وسلطة الطاقة برام الله للموافقة على ربط كهرباء غزة بالخط المذكو ورفع تحصيل الجباية مع نهاية 2016م وفق خطة قدمتها سلطة الطاقة بغزة إلى 30 مليون شيكل شهريا، »وهذا ما تم الوصول إليه.

 

كلمات دلالية