للمزارعين فقط..

بالصور مشروع للري والتسميد عبر الجوال عن بُعد!

الساعة 02:46 م|29 نوفمبر 2016

فلسطين اليوم

أطلق مهندسون مشروعاً مميزاً يُمكن المزارع الفلسطيني من التحكم بعمليات الري والتسميد والمراقبة عن بُعد دون الحاجة للوصول إلى الأرض، ما يجعل المزارع يتفادى المخاطر التي تُحيط به جراء إطلاق قوات الاحتلال النار على المزارعين بشكل يومي تحت ذراع أمنية.

ويعتبر مشروع « المزرعة الذكية » الذي انتجته شركة فلسطين لتقنية الاتصالات والمعلومات الأول من نوعه في قطاع غزة، ويعتمد المشروع بالدرجة الأولى على توفر الانترنت ورسائل القصيرة sms عبر الهاتف الذكي.

ووفقاً لمدير قسم الهندسة والاتصالات في الشركة عيسى العيلة فإن المشروع عبارة عن تركيب جهاز التحكم وربطه بمضخات الري وبراميل التسميد ومستشعرات الحرارة والرطوبة ويدعم ربطه بشبكة الهاتف المحمول والانترنت والتحكم ومتابعة العمليات من خلال الرسائل النصية القصيرة والهاتف الذكي.

ويتطلب المشروع وجود صمامات وعوامات كهربائية إضافة إلى مستشعرات للحرارة والرطوبة وتركيب شريحة هاتف محمول، وربط جهاز التحكم بالإنترنت والأهم هو توفير سيرفر لاستضافة برنامج التحكم والمراقبة من خلال الانترنت والهاتف الزكي بالإضافة لعمليات الأرشفة.

وقال العيلة لمراسل « فلسطين اليوم الإخبارية »: إن المشروع يقوم على الري والتسميد بشكل آلي من خلال وضع التوقيت المسبق من قبل المزارع، كما أن المشروع يراقب درجات الحرارة والرطوبة ومعايرة الإجراءات المترتبة عليها من قبل المزارع، مضيفاً: بعد القيام بالإجراءات اللازمة يستطيع المزارع التحكم بري أرضه الزراعية عبر الجوال« .

وأكد أن خلط السماد بالمياه ومن ثم ري المزروعات عملية دقيقة جداً ومدروسة بشكل علمي عبر أجهزة التحكم حيث أنها لا تزيد ولا تنقص في الكميات المطلوبة للزارعة، وهذا الأمر المهم للمزارع الذي يسرف كثيراً في عملية خلط المياه بالسماد والري وربما اسرافه في العملية قد يتسبب بمخاطر على الأرضي الزراعية ».

وأوضح أن المشروع يسهل على المزارع ري المزروعات بشكل آلي كما يساهم في ري المزروعات من حيث كمية المياه والسماد التي تحتاجها المزروعات بشكل دقيق جداً.

وعن المعوقات للمشروع قال: هناك بعض المعوقات التي واجهتنا للمشروع بسبب الحصار الإسرائيلي الذي يمنع دخول أجهزة التحكم عن بعد، مؤكداً أن شركته أنتجت الجهاز في قطاع غزة وقامت باستخدامه ضمن المشروع الذي تم تطبيقه في القطاع.

يشار إلى أن المشروع عرض خلال معرض إكسبوتك 2016 للتكنولوجيا والمعلومات في قطاع غزة.

4

3

2

1

15218555_186456805149917_1154967082_n

كلمات دلالية