خبر تأخر موسم الأمطار ينذر بموسم « مجهول » للمزروعات بغزة

الساعة 07:41 ص|15 نوفمبر 2016

فلسطين اليوم

قال مدير عام الارشاد والتنمية في وزارة الزراعة نزار الوحيدي « إن تأخر موسم سقوط الأمطار في هذا الوقت من كل عام، تسبب بآثار سلبية على المواطنين والمزارعين والتربة أيضًا ».

وأضاف في حديث صحفي، « كان من المفترض أن تتساقط الأمطار مطلع نوفمبر الجاري  كما هو الحال في كل عام، إلا أن تأخر سقوطها تسبب بآثار سلبية على كافة المزروعات والتربة في غزة، إذ لا يمكن فلاحة الأرض لإنبات المزروعات الشتوية دون الأمطار، وهذا من شأنه أن يؤثر على إنتاج الثمار بشكل مبكر وبيعها بأسعار أفضل للمواطن ».

وأكد الوحيدي أن الأمطار المبكرة مفيدة جدا لأشجار الحمضيات وغسل التربة الزراعية من الأملاح وتفكيكها لتسهيل حراثتها ، مشيرًا إلى أن معظم المياه في غزة مالحة حيث يتجاوز وجود الأملاح 3000 ملجرام في اللتر الواحد، وهذه الأملاح تتراكم في التربة خاصة في منطقة الجذور.

ونوه إلى أن الجفاف الناتج عن انحباس الأمطار وارتفاع درجات الحرارة لفترة طويلة يؤثر على عملية النمو عند الكائنات الدقيقة المفيدة في تحليل المواد العضوية للنبات، حيث إن الكائنات الدقيقة تحتاج إلى الرطوبة والحرارة لكي تنمو.

وبيّن الوحيدي أن الأمطار الخريفية مفيدة للأشجار دائمة النمو مثل الحمضيات والزيتون خاصة التي تحتاج لدرجة حرارة  منخفضة ، والزراعات الشتوية خاصة البعلية منها مثل القمح والشعير والبازيلاء ، حيث إن تأخر الأمطار سيؤدي إلى حدوث تأثير على جودة الثمار هذا العام.

وبالرغم من تأخر هطول الأمطار أبدى تفاؤلا بنجاح الموسم الزراعي للعام الحالي بحكم أن كميات الأمطار التي تسقط في غزة  « متذبذبة » أي تبدأ متأخرة وتبقى لفترة طويلة ، أو تبدأ مبكرة وتنتهي متأخرة .

ونصح الوحيدي المزارعين بضرورة التهيؤ لموسم الأمطار المقبل خاصة ما يتعلق بحراثة الأرض وتجهيز القنوات المائية وبرك تجميع مياه الأمطار للاستفادة منها في ري التربة والمزروعات ، وتصريف الزائد منها تجاه الخزان الجوفي، وعدم تركها عرضة للانجراف.

 

المصدر: وكالة الرأي

كلمات دلالية