خبر الهان عُمر.. أول مسلمة محجبة تدخل مجلس نواب أمريكي

الساعة 07:38 ص|14 نوفمبر 2016

فلسطين اليوم

شكّلت « مينيسوتا » (ولاية أمريكية وسط غرب الولايات المتحدة)، رهانًا انتخابيًا في الانتخابات الرئاسية الأمريكية الـ 58؛ قبل أن تشهد فوز أول مسلمة من أصل صومالي في مجلس نواب الولاية لأول مرة في تاريخ الولايات المتحدة.

وتستوعب ولاية مينيسوتا ثُلث اللاجئين الصوماليين الوافدين إلى أمريكا (عددهم 25 ألف وفق آخر إحصائيات تعود لعام 2010).

وكانت إلهان عُمَر (34 عامًا) وهي مسلمة محجبة، قد فازت بعضوية مجلس نواب ولاية مينيسوتا (قرب كندا)، جاء فوزها كمسلمة رُغم الحملة التي خاضها الرئيس الجمهوري المُنتخب « دونالد ترامب » ضد المسلمين بشكل خاص.

وستدخل عُمر في الـ 3 من يناير 2017 إلى مجلس نواب الولاية، بعد أن فازت بعضوية مجلسها الجمعة الماضية (11 تشرين ثاني/ نوفمبر الجاري)، لتصبح بذلك أول مسلمة محجبة تدخل مجلس تشريعي بالولايات المتحدة، وكانت قد نافست على مقعد مقاطعة « 60B » عن الحزب الديمقراطي وتمكنت من الحصول على 80٪‏ من الأصوات مقابل 19.4٪‏ لمنافسها الجمهوري.

ولدت إلهان في الصومال عام 1982، وأمضت الأعوام الـ 4 الأولى من عمرها في خوف ورُعب في مخيم للاجئين بكينيا، بعد أن لجأت إليه مع عائلتها هربًا من الحرب في بلادها عام 1991؛ قبل أن تصل للولايات المتحدة وهي في الـ 12 من عمرها، وفق مجلة « تايم الأمريكية ».

حصلت إلهان على درجتي البكالوريوس في العلوم السياسية والدراسات الدولية من جامعة « نورث داكوتا » (...)، وعملت في عام 2012 مديرة لحملة « كاري دزيدزيك » لعضوية مجلس شيوخ الولاية، عن الحزب الديموقراطي، ورفع نجاح الحملة من رصيد إلهان في أوساط الحزب، وأهّلها لتولي مهمات سياسية أخرى.

تدير إلهان منذ سبتمبر/ أيلول 2015، قسم السياسات والمبادرات في مؤسسة « النساء ينظمن النساء » (Women Organizing Women« (WOW »، التي تقوم بالدفاع عن النساء المنحدرات من شرق إفريقيا، ودعمهن لتولي مناصب قيادية على المستويات المجتمعية والسياسية.

قال عنها زعيم الأقلية في مجلس نواب ولاية مينيسوتا، بول ثيسن، « إن انتخاب عمر يظهر المستقبل الإيجابي الذي ينتظر ولاية مينيسوتا ».

ليست إلهان المرأة المسلمة الأولى التي تدخل المجالس التشريعية الأمريكية، ولكنها الأولى التي تدخل تلك المجالس بالحجاب الذي يشكل رمزية كبيرة، أثارت الجدل، ولا تزال، في الغرب، وشكلت اختبارًا حقيقيًا لقيم الديموقراطية والحرية وحقوق الإنسان هناك.

وقبيل الانتخابات، نقلت صحيفة « ذي غارديان » البريطانية، عن إلهان قولها: « لدي الكثير مما قد يشكل عائقًا في حياتي، أنا أرتدي الحجاب، قد تكون تلك مشكلة، إلا أن شخصًا ما عليه خوض ذلك التحدي، حتى يتيح للبقية أن يطلقوا العنان لأحلامهم ».

ومن صلاحيات مجلسي نواب وشيوخ الولايات، البت في قوانين الولاية وتشريعاتها بما لا يتعارض مع القوانين الفيدرالية، مثل قانوني المرور والميزانية الخاصين بكل ولاية، ويختلف عدد أعضاء المجلسين من ولاية لأخرى.

وتزامنت انتخابات الرئاسة الأمريكية التي جرت الثلاثاء، وفاز فيها المرشح الجمهوري « دونالد ترامب »، مع انتخابات مجلس النواب (الغرفة الأولى للكونغرس)، والتجديد الثلثي لمجلس الشيوخ (الغرفة الثانية للكونغرس)، بالإضافة إلى انتخابات مجلسي نواب وشيوخ عدد من الولايات.

كلمات دلالية