خبر حملة للفحص الشتوي للمركبات بغزة وعقوبة لـ« المخالفين »

الساعة 09:40 ص|06 نوفمبر 2016

فلسطين اليوم

دعت وزارة النقل والمواصلات بقطاع غزة اليوم الأحد، السائقين وأصحاب المركبات للتوجه لمراكز الفحص الفني لإجراء الفحوصات الشتوية اللازمة للمركبات، محذرةً أن من يتخلف عن هذا الفحص سيتم مخالفته فضلاً عن سحب رخصته.

وأوضح طلال القرشلي نائب مدير عام هندسة المركبات بوزارة النقل والمواصلات في حديث له خلال لقاء مع مسؤول أجراه المكتب الإعلامي الحكومي، أن الوزارة بدأت بالتعاون مع إدارة شرطة المرور بالحملة الإعلامية للفحص الفني للمركبات في كافة محافظات قطاع غزة.

وأكد القرشلي، أن الحملة تهدف إلى الحفاظ على الأرواح والممتلكات والتأكد من سلامة المركبات فنياً، خاصةً في فصل الشتاء الذي يكثر فيه حوادث السير نتيجة انزلاق المركبات والسرعة الزائدة وانعدام الرؤية، مشدداً أهمية توجه السائق لمراكز فحص الدينموميتر للمركبة.

وبين القرشلي، أن الحملة تشمل عدة مراحل بدأت أولاها في الأول من نوفمبر الحالي، بالتوعية المرورية للمواطنين من خلال توزيع البوسترات وتعليق اليافطات في كافة مفترقات القطاع، فضلاً عن يافطات وبوسترات صغيرة والتي تدعو جميعها السائقين بإجراء الفحص الفني للمركبة.

فيما تشمل المرحلة الثانية – وفقاً للقرشلي- والتي تبدأ في السابع عشر من نوفمبر الحالي، بالتعاون مع إدارة شرطة المرور، بتواجد دوريات على الطرقات، بحيث يحمل شرطي المرور فاحصاً للمركبات حيث يتم إيقاف المركبات على الطرق وفحصها ميكانيكياً من حيث الـ(إضاءة - غماز- مساح- إنارة).

ونوه القرشلي، إلى أن المركبة التي توجد فيها خلل فسيتم إحالتها إلى مراكز فحص « الدينموميتر » للفحص وأخذ الاعتماد اللازم.

أما المرحلة الثالثة، فتقوم فيها الوزارة بالتدقيق والمراقبة على محطات ومراكز « الدينموميتر »، لفحص المركبات بشكل جيد، والتعميم على هذه المراكز بالتشديد على كافة المركبات وعدم إعطاء صلاحية سير إلا بعد التأكد من صلاحيتها بشكل كامل وكافة الأمور المتعلقة بالمركبة، وحينها سيتم اعتماد المركبة بصلاحيتها للسير على الطريق. وفق القرشلي

وفيما يتعلق بالملصقات الخاصة بالسائقين، فأوضح القرشلي، أن الوزارة ستمنح السائق الملتزم الذي يتم فحص مركبته بشكل جيد ويتم ايقافها على الطريق وفحصها من قبل السلامة على الطريق ملصق مجاني غير مدفوع للمركبة.

أما المركبات التي سوف يتم إعادة فحصها من خلال محطات « الدينموميتر » فسوف يتم إعطائها ملصق مدفوع الثمن، لكافة المركبات، أما المركبات التي يتم إعادة ترخيصها من جديد وتوجهت لمحطات الفحص فسيتم منحها ملصق مجاني غير مدفوع الثمن.

وذكر القرشلي، أن أي سائق لم يقم بهذه الإجراءات والفحوصات اللازمة فسيتم مخالفته وسحب رخصته ومطالبته بالتوجه لمحطات الفحص لفحص مركبته وذلك خلال مدة شهرين.

 

كلمات دلالية