خبر اسرائيل تستدعي سفيرها في اليونسكو بعد قرار بشأن القدس

الساعة 05:43 م|26 أكتوبر 2016

فلسطين اليوم

أعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الاربعاء استدعاء السفير الاسرائيلي لدى اليونسكو « للتشاور » إثر قرار تصويت جديد حول القدس المحتلة.

وقال مكتب نتنياهو في بيان، ان « مسرح العبث مستمر. قررت استدعاء سفيرنا لدى اليونسكو لاجراء مشاورات وسنقرر الاجراءات التالية التي سنتخذها ».

في وقت سابق الاربعاء تبنت لجنة التراث العالمي في منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو) قرارا يدين أنشطة « التنقيب غير الشرعية » التي تجريها اسرائيل في القدس القديمة، مستخدمة تسمية « باحة الحرم القدسي » التي ترفضها الدولة العبرية وتعتمد بدلا منها تسمية « جبل الهيكل »، على ما أفاد مشاركون وكالة فرانس برس.

وتبنت اللجنة المؤلفة من 21 دولة اعضاء بالاجماع النص الذي طرحته الكويت ولبنان وتونس ويدين « الاضرار » و« انشطة التنقيب غير الشرعية » التي تجريها اسرائيل في المدينة القديمة ويطالبها باحترام الوضع القائم في الاماكن المقدسة، بحسب مشروع القرار الذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه.

يأتي القرار بعد ثمانية ايام على قرار أصدره المجلس التنفيذي للمنظمة في الموضوع نفسه اثار غضب اسرائيل، ويتعلق بحماية التراث الثقافي الفلسطيني، لكنه ينكر بحسب الدولة العبرية الروابط التاريخية بين اليهود والمدينة. وعلقت اسرائيل اثره تعاونها مع اليونسكو.

كلمات دلالية