أثار غضب "اسرائيل"

خبر 12 بندا رئيسيا في قرار اليونسكو الجديد بشأن القدس

الساعة 01:04 م|26 أكتوبر 2016

فلسطين اليوم

رصد مجلس الأوقاف الإسلامية في مدينة القدس، التابع لوزارة الأوقاف الأردنية، 12 بنداً رئيسياً، في قرار « البلدة القديمة في القدس وأسوارها » الذي اعتمدته لجنة التراث العالمي، في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة « اليونسكو » اليوم، الأربعاء.

وحصل القرار على تأييد 10 دول ومعارضة دولتين وامتناع ثماني دول عن التصويت، وغياب دولة واحدة، من أعضاء اللجنة المكونة من 21 دولة.

وبحسب تصريح مكتوب، فإن القرار الجديد يتضمن:

1-التأكيد على عدم شرعية أي تغيير أحدثه الاحتلال « الإسرائيلي » في بلدة القدس القديمة ومحيطها، وذلك بناء على الـمواثيق الدولية، مثل مواثيق جنيف ولاهاي وقرارات اليونسكو والأمم الـمتحدة.

2-التأكيد على أن ما ورد في قرار اللجنة لا يؤثر على الوضع القانوني للقدس على أنها مدينة محتلة، بحسب قرارات الأمم الـمتحدة ومجلس الأمن الدولي الـمتعلقة بفلسطين.

3-الإدانة الشديدة ومطالبة سلطات الاحتلال « الإسرائيلي »، بالوقف الفوري لجميع أعمال الحفريات غير القانونية التي تنفذها مجموعات الـمستوطنين بطريقة تمثل تدخلات صارخة ضد آثار القدس.

4-الإدانة الشديدة لاقتحامات الـمتطرفين اليهود وقوات الاحتلال الـمستمرة للمسجد الأقصى/الحرم الشريف، وحث « إسرائيل » على منع جميع الإهانات والانتهاكات لقداسة الـمسجد الأقصى/الحرم الشريف بما في ذلك التدمير الـمتكرر لبوابات وشبابيك الـمسجد القبلي والبلاط التاريخي لقبة الصخرة الـمشرفة.

5-مطالبة « إسرائيل » بتسهيل تنفيذ مشاريع الإعمار الهاشمي في الـمسجد الأقصى/الحرم الشريف مع التشديد على وقف التدخل في مبنى باب الرحمة.

6-مطالبة « إسرائيل » بالسماح غير الـمشروط لوصول السلطة الـمعنية والـمتمثلة بخبراء الأوقاف الأردنية من أجل الـمحافظة على بلدة القدس القديمة وأسوارها من الداخل والخارج.

7-الإدانة الشديدة ومطالبة « إسرائيل » بإزالة القطار الخفيف من جوار أسوار القدس القديمة.

8-الإدانة الشديدة ومطالبة « إسرائيل » بوقف جميع مشاريع التهويد مثل « بيت هليبا » و« بيت شتراوس » والـمصاعد الكهربائية والتلفريك الهوائي وإزالة آثار الدمار الناجم عن هذه الـمشاريع.

9-مطالبة « إسرائيل » بإعادة الآثار الـمنهوبة وتزويد مركز التراث العالـمي في اليونسكو بتوثيق واضح لـما تمت إزالته من آثار.

10-مطالبة « إسرائيل » بتمكين الأوقاف الإسلامية الأردنية من تنفيذ تصميم مشروع إعادة ترميم طريق باب الـمغاربة.

11-الإدانة الشديدة لاستمرار « إسرائيل » بمنع بعثة الـمراقبة والخبراء التابعة لليونسكو من الوصول إلى مدينة القدس وأسوارها.

12-الإبقاء على « بلدة القدس القديمة وأسوارها »، على قائمة التراث العالـمي الـمهدد بالخطر كموقع مسجل من قبل الأردن عام 1981.

ويأتي هذا القرار بعد أسبوع من قرار مماثل صدر عن الـمجلس التنفيذي لليونسكو بتاريخي 13 و18 تشرين أول/أكتوبر الماضي، ونفي وجود صلة بين اليهودية والمسجد الأقصى.

وتماماً كالقرار السابق، فإن القرار الجديد أشار إلى المسجد الأقصى باسمه « المسجد الأقصى/الحرم الشريف » دون استخدام « جبل الهيكل » وهو ما أغضب « إسرائيل ».

كلمات دلالية